صحة

ماذا يحدث للجسم بعد تناول ملعقة «كركم» كل يومين .. 10 أشياء ستذهلك

%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7 %D9%8A%D8%AD%D8%AF%D8%AB %D9%84%D9%84%D8%AC%D8%B3%D9%85 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84 %D9%85%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A9 %C2%AB%D9%83%D8%B1%D9%83%D9%85%C2%BB %D9%83%D9%84 %D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D9%86

يعتبر الكركم واحدا من أقوي التوابل التي نستخدمها وذلك لما يحتويه من فوائد صحية هائلة تساعد على علاج العديد من الأمراض.

يستخدم الكركم بشكل كبير فى المطبخ الهندي ، وكذلك استخدم لفترة طويلة فى الطب الصيني القديم فى علاج العديد من الأمراض . موقع «j healthy life» رصد قائمة من الأمراض التي يعمل الكركم على علاجها.

1- يمنع الإصابة السرطان

يعمل الكركم في الحفاظ على خلايا الجسم سليمة، حيث يمتلك الكركم الإنزيمات التي ترتبط بتطور مرض السرطان، فإذا قمت بإضافة ملعقة من الكركم إلى وجباتك اليومية فأن ذلك يحميك من المرض الفتاك.

2- يمنع الزهايمر

الكركم له تأثير كبير فى تحسين الحالة الصحية للدماغ ووظائفها، حيث يعمل على إبطاء ومنع تطور مرض الزهايمر من خلال القضاء على تراكم الإميلويد فى الدماغ وهو البروتين الذي يتراكم بين الخلايا ويسبب هذا المرض.

3 – يضبط السكر

يعمل الكركم على تنظيم مستويات السكر بالدم، وعندما يتم تناوله مع بعض الأدوية القوية فإنه يقلل بشكل كبير من مستويات السكر فى الدم.

4- مسكن للآلام

يمتلك الكركم مضادات قوية للأكسدة وللإصابة بالإلتهابات حيث يعمل على تخفيف أعراض آلام المفاصل والتهاباتها، ويعتبر الكركم واحدا من المكونات الطبعيية الأكثر فاعلية فى علاج الالتهابات المختلفة بالجسم.

5- يشفي الجروح

عجينة الكركم تعمل سريعا على شفاء الجروح والكدمات والحروق، حيث تمتلك تأثيرات مضادة للإلتهابات ومطهر قوي، كما أنها مفيدة للغاية فى علاج الصدفية أو أي نوع آخر من التهاب الجلد.

6- تحسين الهضم

يعمل الكركم على تحفيز إفراز الصفراء ويقلل من الغازات والإنتفاخ، كما يعتبر فعال للغاية فى علاج التهاب الأمعاء، وما يجب أن نعرفه جيدا أن الأشخاص المصابين بالمرارة عليهم عدم استخدام الكركم لأنه يمكن أن يجعل حالتهم أسوأ.

7- تطهير الكبد

الكركم قادر على تطهير الكبد وتحسين تدفق الدم، لذلك عليك أن تضم الكركم إلى نظامك الغذائي اليومي فى وجباتك.

8- علاج البشرة

الكركم مفيد للغاية فى العناية بالبشرة وحالتها الصحية، حيث يعمل على منع تصبغ الجلد، وعند استخدامه بانتظام سوف تحصلين على بشرة رائعة.

– اضيفي ملعقة صغيرة من عصير الليمون وبعض الجرامات من الدقيق وملعقة صغيرة من عصير الطماطم ونصف ملعقة صغيرة من الكركم.

– تخلط المكونات جيدا حتي تحصلين على عجينة، ضعيها على الأماكن الداكنة أو الهالات السوداء حول العينين واتركيها لمدة 10 دقائق.

– يغسل الوجه بالماء البارد وسوف تحصلين على نتئاج مدهشة.

يمكنك أيضا المزج بين عصير الأناناس والكركم ووضعه على الهالات السوداء حول العينين وتركه لمدة 10 دقائق، وستلاحظين إختفاء الهالات السوداء قريبا.

9 – صحة القلب

الكركم من التوابل القادرة على خفض مستويات الكوليسترول الضار ومنع تجلط الدم وتركم الترسبات، كذلك فإنه مادة فعالة للغاية فى تطهير الشرايين، لذلك عليك إضافة ملعقة من الكركم فى وجبات الطعام اليومية الخاصة بك كل يومين.

10- يحسن المزاج

يعتبر الكركم علاج طبيعي للقلق والإكتئاب وكذلك تحسين النوم.

ويستخدم فى ذلك وصفة «الحليب الذهبي» والتي تعمل على علاج الإسهال ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والتخلص من الديدان الطفيلية والالتهابات الفيروسية والصداع، وتطهير الكلي والتخلص من التهابات المثانة، كما أنها تخفف من آلام المفاصل والعضلات الناتجة عن الإصابة بالإلتهابات.

وصفة الحليب الذهبي :

– كوب من الحليب.
– نصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون.
– ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.
– نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
– ملعقة صغيرة من عسل النحل.
– نبات الهيل المسحوق.
– عصا من القرفة.

طريقة التحضير :

– يسخن الحليب ثم يضاف إليه الهيل والقرفة.
– ثم يضاف الفلفل الأسود والكركم وزيت جوز الهند والعسل مع التقليب المستمر.
– يترك على النار حتي قبل الغليان .. وبعدها يترك ويتم تناوله.

 

 

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى