أخبار مصرسلايد

الفرق بين الزيتون الأصلي والمغشوش.. احذر المصبوغ بالورنيش “يدمر الصحة”

الفرق بين الزيتون الأصلي والمغشوش
الفرق بين الزيتون الأصلي والمغشوش

الفرق بين الزيتون الأصلي والمغشوش.. يعتبر الزيتون المخلل من الأطعمة المفلة لدى الجميع، كما أنها تعد من الأطباق الرئيسية حيث أن  طبق المخلل هو سلطان السفرة المصرية والعربية

فكثيرون لا يستطيعون تناول الطعام من دونه، وخصوصًا في مائدة شهر رمضان الكريم، التي يعد “الطرشي” أساسيا فيها في أغالب البيوت المصرية.

الفرق بين الزيتون الأصلي والمغشوش

خلال الفترة الأخيرة أنتشرت في الأسواق أنواع الزيتون المخلل مصبوغ باللون الأسود بمواد ضارة، وهو ما يتتسبب في العديد من المشاكل الصحية للإنسان عند تناوله.

لذلك وحرصًا منا على سلامتكم سنجيب لكم في هذا المقال عن سؤال:

كيف يمكن التفريق بين الزيتون المغشوش و الزيتون الأصلي ؟

كشفت “سارة أحمد” إحدى العاملات بمحلات المخلل في مدينة المحلة الكبرى التابعة لمحافظة الغربية، أن الزيتون الملون أكثر الأنواع تعرضًا للغش، وقد يضيف معدومو الضمير الصبغة الملونة أو الورنيش لإعطائه اللون الأسود بدرجاته.

وأضافت أنه يمكن التفريق بين الزيتون الأصلي والمغشوش عن طريق التأكد من أن لون الزيتون الداخلي نفس الطبقة الخارجية، ولكن في حالة أن قلب الزيتون لونه أبيض والخارجي أسود، فإن هذا يعني أنه مصبوغ ومغشوش

الفرق بين الزيتون الأصلي والمغشوش
الفرق بين الزيتون الأصلي والمغشوش

الزيتون المغشوش يدمر الصحة

في سياق متصل، حذر الدكتور سيد حماد أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، من الزيتون المصبوغ باللون الأسود بمواد ضارة، لما يتسبب في

العديد من المشاكل الصحية للإنسان، منها:

  • المواد التي تستخدم في صبغة الزيتون تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، حيث إنها تكون سامة وغير مصرح بها.

  • يستخدم البائعون تركيزات عالية من مواد كيميائية لا صحة لها، لتحويل الزيتون إلى اللون الأسود، ما تتسبب في الإصابة ألزهايمر.

  • يمكن أن يؤدي إلى التأثير على صحة الكلي بشكل كبير، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الصوديوم والأملاح.

  • الإفراط في تناوله يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الزيوت أثناء تحضيره.

الفرق بين الزيتون الأصلي والمغشوش
الفرق بين الزيتون الأصلي والمغشوش

نصائح يجب اتباعها تجنبًا للتعرض للخداع أثناء الشراء

– تجنب الشراء من الباعة الجائلين، إذ يكون أكثر عرضة لتصنيعه بمواد كيميائية تهدد صحة الإنسان.
– يجب الحرص على الشراء من الأماكن الموثوق بها، والتي قمت بالشراء منها من قبل.
-للزيتون الأصلي مذاق مميز، كما أنه يبقى محتفظا بطعمه لمدة طويلة دون أن يتغير، أما الزيتون المصبوغ مذاقه غير مألوف، فضلا عن أن المواد الكيميائية تؤثر أيضا على قوام الزيتون وتجعله لينا.
– القشرة الخارجية للزيتون الأسود تكون لونها مختلفا عن النواة من الداخل نتيجة للصبغة، وبهذا يصبح مغشوشا، حيث إن الزيتون الأصلي تكون القشرة الخارجية له مماثلة للداخل.
– ينصح ربات البيوت بتحضير الزيتون الأسود في المنزل، بالطرق المنزلية البسيطة، لتجنب الخداع أثناء الشراء من الخارج، ولضمان سلامة أفراد الأسرة.
الفرق بين الزيتون الأصلي والمغشوش
الفرق بين الزيتون الأصلي والمغشوش

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى