عالم السيارات

ماهي أعطال الفتيس؟

 

الفتيس
الفتيس

 

كتبت | هدير هشام

يعد الفتيس عصب السيارة والعصا اليدوية داخل السيارة المتصلة بصندوق التروس المسؤل عن وحدات محركها المختلفة، وفي حالة وجود أي أعطال في ناقل الحركة فهى بمثابة أكثر المشكلات من حيث التكلفة المرتفعة في الإصلاح.

ولذلك فإن على قائد السيارات التي تمتلك ناقل حركة يدويا  أو مانيوال واتباع نمط في التعامل مع السيارة بشكل واضح، والسعي دومًا للتأكد من سلامة كل عناصرالفتيس بشكل دوري.

وهناك عدة أعطال تواجة صاحب السيارة في الفتيس

  • أصوات التعشيق: وهو يرجع إلى انخفاض زيت التروس أو عدم ملاءمة كثافة الزيت، وربما يشير هذا إلى الحاجة لتعديل أسلاك تغيير التروس أو وصلات القابض.إفلات التروس:  ويكون خطيرًا  في بعض السيارات إذا وقع مثل هذا الأمر فلا بد من زيارة الميكانيكي لفحص صندوق التروس.

    تسرب الزيت: ويواجه بعض السيارات تريبًا واضحاً في الزيت المكون للتروس، وفي حالة ميل الزيت إلى الأسود، ويحمل رائحة احتراق يجب عليك تغييره بالكامل عند الميكانيكي.

    عدم الاستجابة:  وذلك عند تغيير التروس في السيارات المزودة بناقل حركة يدوي قد يلاحظ ارتفاع سرعة دوران المحرك ولكن دون أن تستجيب السيارة لهذه القوة.

    في هذه الحالة قد يكون السبب تلف القابض أو مشكلة أخرى أخطر، وقد تتعرض التروس الأوتوماتيكية لنفس المشكلة ولكنها تظهر على نحو أوضح عند تغيير ناقل الحركة إلى وضعية الاصطفاف «P» أو القيادة «D».

    اهتزازات في الفتيس: في حال إتمام عملية تغيير ناقل الحركة إلى أحد التروس وسمعت صوت احتكاك بين التروس، فإن ذلك يعني أن القابض بحاجة إلى التغيير.

     

     

     

زر الذهاب إلى الأعلى