أخبار الرياضة

ماذا حقق ‏مارتن يول‬ في قيادة الفنية لـ ‫‏الأهلي‬ خلال 28 مباراة؟

مارتن يول رئيس الأهلي طالبنى بالدوري فقط.. فلماذا أرحل

منذ مجئ محمود طاهر إلى النادي الأهلي وتوليه رئاسة أكبر مؤسسة رياضية في مصر والشرق الأوسط، وهدفه هو تولي مدير فني عالمي تدريب الفريق الأول لكرة القدم، وبالفعل أسند طاهر مهمة تدريب الفريق إلى الهولندي مارتن يول، والذي قاد تدريب أياكس أمستردام الهولندي، وتوتنهام الإنجليزي.

في 5 مارس 2016، أعلن النادي الأهلي وفي مؤتمر صحفي داخل مقر النادي بالجزيرة عن تولي يول مهام تدريب الفريق الأول في عقد مدته موسم ونصف، لكن الهدف من التعاقد مع يول ليس المنافسة على البطولات سواء على الصعيد المحلي أو الإفريقي لكن هو بناء فريق قادر على العودة إلى منصات التتويج من جديد بالإضافة إلى تطوير قطاع الكرة بأسس أوروبية وعالمية.

تولى يول الأهلي وقاد الفريق في ثلاث بطولات وهم الدوري وكأس مصر ودوري أبطال إفريقيا، ونجح المدير الفني المخضرم في استعادة لقب الدوري من جديد إلا أن المارد الأحمر فشل في الجمع بين الدوري والكأس بعد خسارته المباراة النهائية من غريمه الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، الوضع داخل الفريق ازدادا سوءًا اثر الخروج من دور المجموعات بمسابقة دوري أبطال إفريقيا.

الخروج من دوري أبطال إفريقيا كان له عواقب كبيرة عند الجماهير خاصة أن إمكانيات الأهلي من لاعبين وقوة مالية تساعده على التتويج بالبطولة الإفريقية للمرة التاسعة في تاريخه.

يول قاد الأهلي في 28 مباراة منذ تعينه بواقع 19 مباراة بالدوري والكأس، 9 مباريات في دوري أبطال إفريقيا، وحقق الفريق الأحمر الفوز في 17 مباراة، وتعادل في6 وخسر 5 مباريات، أحرز لاعبي الأهلي 47 هدفًا، ومني مرماهم بـ26 هدف.

ويسرد “مصراوي” أبرز ماقدمه مارتن يول خلال فترة تواجده في الأهلي:

الدوري

– حقق الأهلي ثاني أعلى نتيجة تحت قيادة يول، بعدما حقق انتصاراً عريضاَ على اتحاد الشرطة في الأسبوع 22، بخمسة أهداف مقابل ثلاثة، لكن المارد الأحمر حقق فوزاً كبيراً على نفس الفريق في الدور الأول بسبعة أهداف مقابل ثلاثة، وكان يقود الأهلي وقتها البرتغالي جوزيه بيسيرو.

– يعد يول هو المدرب الوحيد الذي قاد الأهلي لـ5 انتصارات متتالية وكانت على حساب مصر المقاصة – اتحاد الشرطة – إنبي – سموحة – حرس الحدود، ولم يحقق أي مدير فني هذا المعدل سواء جوزيه بيسرو، أو عبد العزيز عبد الشافي والذي قاد الأهلي مؤقتًا خلفًا لبيسيرو.

– حقق الأهلي تحت قيادة يول رقمًا قياسيًا بعد وصول الفريق الأحمر للنقطة 76، لكن وصل الأهلي للنقطة 74 وهي الأكثر له منذ انطلاق مسابقة الدوري وذلك موسم 2004-2005.

كأس مصر

– للموسم 11 على التوالي يفشل الأهلي في التتويج بمسابقة كأس مصر، فالمارد الأحمر وصل للمباراة النهائية في موسيمين متتاليين إلا أنه خسرهما أمام غريمه الزمالك والذي تُوج باللقب لأربع مواسم متتالية.

– خسارة الفريق الأحمر من الزمالك بهدف مقابل ثلاثة كانت هي الخسارة الأكبر للأهلي أمام منافسه منذ 11 عامًا.

دوري أبطال إفريقيا

– خلال مشاركات الأهلي في البطولات الإفريقية منذ تطبيق دوري المجموعات لم يحدث أن أنهى الأهلي الدور الأول بنقطة واحدة بعد خسارته في أول مباراتين أمام زيسكو وأسيك والتعادل سلبيًا أمام الوداد المغربي.

– سجل الأهلي أسوء نتائج على ملعبه منذ 16 عامًا خلال مباريات دور الثمانية من مسابقة “كاف” الإفريقية، حيث فشل المارد الأحمر في الفوز بأي مباراة خلال مبارياته الثلاثة التي أقيمت على أرضه بعدما تعادل في مباراتين وخسر في مباراة.

– الأهلي واجه الأندية الزامبية على ملعبها 7 مباريات انتهت جميعها بخسارة كبير الأندية الإفريقية حيث كانت آخر خسارة للأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدفين أمام زيسكو الزامبي في افتتاح دور المجموعات.

– زيسكو الزامبي كتب تاريخًا جديدًا بعد فرضه نتيجة التعادل أمام الأهلي بهدفين لكل فريق، في المباراة التي أقيمت على السويس، وقابل الأهلي الأندية الزامبية 7 مرات في القاهرة انتهت جميعهم بفوز الأحمر.

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى