أخبار العالم

مبارك يعود من جديد لقفص الإتهام بعد 4 جلسات تعذر إحضار

%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83

تعقد محكمة النقض في التاسعة من صباح 2 مارس المقبل، جلسة محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك، في القضية رقم 3642 لسنة 2011 جنايات قصر النيل، المتهم فيها بالاشتراك والتحريض على القتل العمد لمتظاهري ثورة يناير 2011، وذلك بمقر أكاديمية الشرطة بالتجمع الأول، وذلك بعد الموافقة على الانتقال إلى هناك، ليعود مبارك إلى نفس القفص الذي كان ماثلًا فيه أمام محكمتي جنايات نظرتا القضية من قبل.

وترصد “الوطن” أبرز المحطات التي مرت بها محاكمة مبارك، ففي يونيو 2015، قبلت محكمة النقض الطعن المقدم من النيابة العامة على حكم عدم جواز اتهام مبارك بقتل المتظاهرين، ورفضت الطعون على براءة باقي المتهمين، وحددت جلسة 5 نوفمبر 2015 لمحاكمته وإصدار حكم بات لا يجوز الطعن عليه.

وفي 5 نوفمبر 2015، عقدت المحكمة أولى جلسات المحاكمة في غيبة المتهم، نظرًا لتعذر إحضاره وقررت التأجيل لـ 21 يناير 2016.

وبجلسة 21 يناير 2016، قال المستشار أحمد عبدالقوي رئيس محكمة النقض، إنه تلقى كتابًا من المستشار أحمد جمال الدين رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى، موجهًا إلى المستشار وزير العدل نصه الآتي: “تنفيذا لقرار محكمة النقض بجلسة 5 نوفمبر 2015 بتأجيل نظر الطعن إلى جلسة 21 يناير لاتخاذ الاٍجراءات اللازمة لنقل لمحاكمة لمقر مناسب بناء على كتاب مدير أمن القاهرة لنقل المحاكمة إلى مكان آخر، نطلب تخصيص مكان مستقل مناسب في القاهرة لإجراء المحاكمة وغيرها من المحاكمات التي تقرر المحكمة عدم إمكانية نظرها بدار القضاء العالي، وإخطارها قبل يوم الجلسة حتى يتم معاينته واستلامه حتى تتمكن المحكمة من نظر الدعوى به في الميعاد الذي حددته”، وقرر التأجيل لـ 7 أبريل 2016، حيث تعذر إحضاره.

وبجلسة 3 نوفمبر العام الماضي، قررت المحكمة التأجيل لجلسة 2 مارس المقبل، لتوفير مكان مناسب ولتعذر إحضار مبارك، حيث تمت الموافقة على الانتقال لأكاديمية الشرطة.

المصدر

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى