ثقافة و فن

مبدعون: الاستعانة بممثلين أتراك في الدراما المصرية لها مبرراتها

3220135135935

تدرس بعض جهات الإنتاج، إمكانية الاستعانة ببعض الفنانين الأتراك الذين يتمتعون بجماهيرية كبيرة والدفع بهم في أعمالهم الجديدة، بهدف الترويج لأعمالهم في ظل الأزمة المالية التي تعانيها شركات الإنتاج الفنية المختلفة.

وأبدى عدد من الفنانين والنقاد والمبدعين، عن رفضهم فكرة الاستعانة بممثلين أتراك في الدراما المصرية وإسناد المنتجين أدوارا لهم في المسلسلات، إلا إذا إقتضت الضرورة ذلك بهدف إضفاء مصداقية على شخصيات المسلسل، في حين اعتبر البعض الآخر من الفنانين والنقاد، الاستعانة بممثلين أتراك أو أجانب بأنه أمر جيد من منطلق تبادل الثقافات باعتبار أن الفن يتسع الجميع.

ووصف المنتج صفوت غطاس، فكرة الدفع بممثلين أتراك في الدراما المصرية بأنها غير مقبولة، إلا إذا كانت تهدف إلى تسويق المسلسلات إلي تركيا، ونجح صناعها في تحقيق ذلك، لافتا إلى أنه سيغادر إلى تركيا الشهر المقبل، بهدف الشراكة الحقيقية، وتنفيذ إنتاج مشترك مع الجانب التركي.

وقالت الناقدة ماجدة موريس، إن لجوء صناع الدراما إلى الاستعانة بفنانين أتراك في أعمالهم يعد مسلكا غير صحيح، إلا إذا اقتضت الضرورة ذلك لإضفاء المصداقية على موضوع المسلسل، مشيرة إلى أن الأمر يتوقف على دوافع الاستعانة بهم، وهل سيجسد هؤلاء الفنانين الأتراك شخصيات مصرية أم أدوار تركية، وهل ستتم دبلجة أصواتهم أو سيكون هناك من يتحدث بلسانهم.

أما الفنانة اللبنانية مادلين طبر فرأت أن الاستعانة بممثلين أجانب عرب أو أتراك يثري الدراما المصرية، مؤكدة أن هذا الأمر لا يشكل أي خطر على موقع ومكانة الدراما المصرية، باعتبار أن الأمر ظاهرة صحية ومشاركة الفنانين من مختلف بلدان العالم مكسب جيد للدراما وتنفيذ التجربة ستثبت ما إذا كانت ستنجح أو ستفشل.

وترى الفنانة رانيا محمود ياسين، أن الاستعانة بممثلين أتراك أو عرب أمر مقبول باعتبار أن الفن يتسع للجميع دائما من منطلق تبادل الثقافات، مؤكدة أهمية ألا يكون ذلك على حساب الفنان المصري، بحيث ألا يزاحم الأتراك أو الأجانب المصريين في أدوارهم، رافضة إقصاء الفنانين المصريين تدريجيا والاكتفاء بالاستعانة بممثلين أتراك.

وأكد المخرج أشرف سالم، أن الاتجاه للدفع بممثلين أتراك ليس أمرا مرفوضا من حيث المبدأ، بشرط أن يتم توظيفهم في الأدوار المناسبة وتسويق المسلسلات بشكل مناسب في ظل الأزمة المالية التي تعانيها جهات إنتاج متعددة.

ورجح تفكير بعض جهات الإنتاج في الدفع بممثلين أتراك في مسلسلاتهم إلى التفاف الجمهور المصري والعربي حول الدراما التركية، وبحث إمكانية الاستفادة من ذلك في الترويج لأعمالهم، معربا في الوقت ذاته عن خشيته في الدخول في متاهة الغزو الثقافي التركي.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى