سلايدصحة

بوتسوانا.. تحذير من متحور كورونا جديد

متحور كورونا جديد
متحور كورونا جديد

متحور كورونا جديد .. حذر علماء من متحور جديد من فيروس كورونا يحتوي على “عدد كبير للغاية” من الطفرات على نحو يُشكل تهديدا كبيرا على الصحة العامة، حسبما ذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، الخميس.

ووفق الصحيفة، تأكّد إصابة 10 حالات في 3 بلدان عن طريقة التسلسل الجيني، بذلك المتحور الذي أطلق عليه العلماء اسم “بوتسوانا” أو “بي.1. 1529”.
ويحتوي “بوتسوانا” على 32 طفرة في بروتين سبايك، وهو جزء من الفيروس مُستخدم في معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد كوفيد.

متحور كورونا جديد

وبإمكان الطفرات المفاجئة أن تجعل الفيروس أكثر ضراوة وأكثر قدرة على مراوغة المناعة الطبيعية واللقاحات.

وجرى تشخيص أول إصابة بمتحور “بوتسوانا” في جمهورية بوتسوانا، جنوبي القارة الأفريقية في 11 نوفمبر، فيما عُثر لاحقًا على 6 حالات أخرى في جنوب أفريقيا المجاورة. وبعدها اكتُشفت إصابة ثامنة في هونج كونج، لشخص كان عائدًا من جنوب أفريقيا ويبلغ من العمر 36 عامًا، بحسب الصحيفة.

وعزا عالم الفيروسات في امبريال كوليدج لندن، توم بيكوك، خطورة هذا المتحور، إلى الطفرات الـ32 التي رصدت في “بروتين سبايك” الموجود على سطح كورونا؛ إذ تُمكّنه من تفادي المناعة البشرية بسهولة، وبالتالي انتشار الفيروس بسرعة بين البشر.

ويعرف عن هذا البروتين بأنه المسؤول عن تنفيذ عملية ارتباط الفيروس بالخلايا البشرية وغزوها.

وقال بيكوك في سلسلة تغريدات عبر تويتر إنه يجب إخضاع هذا المتغير للمراقبة الوثيقة، إذ إن الارتفاع الكبير في الطفرات يجعله مُعديًا بصورة تفوق أي متحور آخر، لكنه أضاف أنه قد يتحول إلى “مجموعة غريبة” من المتحورات غير القابلة للانتقال بشكل كبير.

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى