تقارير و تحقيقاتسلايد

متعاقدين التعليم بالشرقية أزمة تتجدد.. 25 ألف متعاقد بمرتب 70 جنيه

 

متعاقدين

 

كتب | أحمد الدويري

متعاقدين التربية والتعليم بالشرقية المؤهلات المتوسطة والفوق متوسطة والعمال أزمة تتجدد يومياً فحوالي 25 ألف متعاقد بمرتب شهرى «70» جنيها منذ أربعة سنوات وحتى الآن.

تعود الأزمة في عام 2011 عندما صدرت موافقة من محافظ الشرقية الراحل «عزازي علي عزازي» بعودة من سبق لهم العمل بالتربية والتعليم وترك العمل قبل ثورة الخامس والعشرين سواء بإرادتهم أو بغيرها ، وكذلك قام المحافظ بالتأشير على طلبات للمواطنين بأن يحرر لهم عقود ترتب عليه التعاقد مالا يقل عن 40 ألف وظيفة في مختلف القطاعات بمرتب يتراوح بين 70 إلى 110 جنيهاً.

حيث ينضم إليهم حوالي «3482» الـ5% لذوي الإحتياجات الخاصة يتقاضون مبلغ مابين 70 إلى 80 جنيه مما لا يتناسب تماماً مع الظروف المعيشية الصعبة.

توالت الخطابات والفاكسات بين الأجهزة المعنية بهذا الأمر وهم «مديرية التربية والتعليم بالشرقية، مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية، المحافظة، وزارة التربية والتعليم، ووزارة المالية، الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بالقاهرة » لبحث كيفية تقنين أوضاع المؤهلات المتوسطة والفوق متوسطة والعمال بعد أن تم حل مشكلة المؤهلات العليا وتقنين أوضاعهم إلى معلم / أخصائي مساعد.

قرار2

 

وبدأت بالفعل الأجهزة المعنية في بحث أمر متعاقدي المتوسطة وآخرها أنه تم مخاطبة التنظيم والإدارة بالقاهرة من خلال محافظة الشرقية وتمت الموافقة على تثبيت هؤلاء العمالة المؤقتة على درجات مالية ثم إرسال الموافقة إلى وزارة المالية لتوفير الإعتماد المالي.

المتعاقدين2

وقد تم مراجعة جميع أوراق المتعاقدين في المالية وتمت الموافقة المبدئية ثم فوجئ الجميع برفض التثبيت حالياً لأسباب غير واضحة.

فالمتعاقدين منهم من يعول أُسر ومنهم من هو من ذوي الإحتياجات الخاصة ، فأسرهم مهددة بالتشرد والإنهيار في أي وقت بسبب التأخير في التثبيت والتقنين في أوضاعهم.

قاموا بعدة وقفات احتجاجية سواء أمام الإدارات التعليمية الخاصة بهم أو أمام مديرية التربية والتعليم بالشرقية أو أمام مبنى المحافظة ، لكى يصل صوتهم إلى المسئولين لكن دون جدوى.

متعاقد

ولذلك يطالبون محافظ الشرقية الدكتور «خالد سعيد» بضرورة التدخل الفوري لدى وزارة المالية للنظر في تثبيتهم وتوفير الإعتماد المالي لهم.

 

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى