تقارير و تحقيقات

في مثل هذا اليوم وفاة «برنس السينما المصرية»

عادل أدهم (3)

كتب | أبانوب وجيه

توفي في مثل هذا اليوم 9 فبراير 1996 ، الفنان القدي «عادل أدهم» ، هو ممثل سينمائي مصري مخضرم ومشهور برع في أداء الشخصيات ذات الطابع الدرامي في السينما المصرية.

بدايته في السينما كانت العام 1945 في فيلم ليلي بنت الفقراء، حيث ظهر في دور صغير جداً كراقص ، ثم كان ظهوره الثاني في مشهد صغير في فيلم البيت الكبير ، ثم عمل كراقص أيضا في فيلم ماكنش علي البال العام 1950، ثم ابتعد عن السينما واشتغل في بورصة القطن، و ظل يمارسها إلى أن أصبح من أشهر خبراء القطن في بورصة الإسكندرية.

وبعد التأميم ترك البورصة وفكر في السفر، وأثناء إعداده أوراق السفر تعرف علي المخرج «أحمد ضياء» حيث قدمه في فيلم هل أنا مجنونة؟ العام 1964.

حصل على جوائز من الهيئة العامة للسينما، والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما ، والجمعية المصرية لفن السينما.

وفي العام 1985 حصل على جائزة في مهرجان الفيلم العربي بلوس أنجلوس بأمريكا، وتم تكريمه في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي 1994، والمهرجان القومي الثاني للأفلام المصرية العام 1996.

قام بالعديد من الأفلام حيث اشترك بـ 84 فيلم ومن أهمهم النظارة السوداء عام 1963، الجاسوس عام 1964، “جناب السفير” 1966.

أطلق عليه لقب «برنس السينما المصرية» ، فقد أبدع في جميع أدواره التي جسدها وكان أبرع أدواره في فيلم المجهول مع «سناء جميل».

ثم رحل «عادل أدهم» عن دنيانا في يوم الجمعة، 9 فبراير، عام 1996 عن عمر ناهز الـ 67 عام بمستشفى الجلاء العسكري بطريق صلاح سالم نتيجة وجود كثيف للمياه بالرئتين أدى إلى التهاب مرير توفي على إثره فور وضع حقنة البنج في ظهره.

 

في مثل هذا اليوم فردي

عادل أدهم (4)

عادل أدهم (5)

عادل أدهم (6)

 

عادل أدهم (1)

عادل أدهم (2)

عادل أدهم (7)

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى