أخبار العالم

مجلس الأمن يناقش مصر وتنديد بـ”القمع الوحشي”

6e3b8a3c 285b 4d83 858a 075f76230349

 

يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا الليلة بناء على دعوة كل من فرنسا وبريطانيا وأستراليا لمناقشة التطورات الأخيرة بمصر، بعد قليل من تنديد الرئيس الأميركي باراك أوباما بالعنف ضد المدنيين، في حين يستعد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لبحث الوضع “المأساوي” وسط إدانة دولية واسعة.

كما يعتزم وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي بحث الوضع في مصر خلال اجتماع يعقد بعد أيام، بعد أن استدعت دول غربية عدة السفراء المصريين بها للإعراب عن قلقها.

فقد أعلنت وزيرة الخارجية الإيطالية إيما بونينو الخميس اعتزام وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بحث “الوضع المأساوي” في مصر خلال اجتماع يعقد يوم الاثنين أو الثلاثاء المقبلين.

وأضافت بونينو أن هناك مشاورات مستمرة بين الشركاء الأوروبيين حول الوضع في مصر.

وأشارت الوزيرة الإيطالية إلى أن محاولة جرت بالمشاركة مع الولايات المتحدة للتوسط في الأزمة المصرية لكن الجيش المصري رفض ذلك.

ودانت بونينو تدخل قوات الأمن المصرية لفض اعتصامين لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في القاهرة الأربعاء ووصفت هذا التدخل بـ”القمع الوحشي وغير المقبول”، مضيفة “أن الجيش يستخدم للحماية من التهديدات الخارجية وليس لإطلاق النار على السكان”.

واستدعت الحكومة الإيطالية السفير المصري في روما وبحثت معه “التطورات الخطيرة جدا للوضع في مصر” بحسب بيان صادر عن الوزيرة الإيطالية.

وكان وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله قد اقترح عقد اجتماع أزمة لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لبحث تصعيد العنف في مصر.

وقال فيسترفيله “أعتقد أنه يكون من المنطقي الآن أن يجتمع الممثلون الأوروبيون والدول الأوروبية سريعا، وربما يكون ذلك على المستوى الوزاري”.

وكان فيسترفيله قد أمر باستدعاء السفير المصري في برلين إلى مقر الخارجية الألمانية لمطالبة حكومة بلاده بوضع حد “لسفك الدماء” في مصر.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى