أخبار العالم

محافظة أسوان تُنهي إستعدادها للإحتفال بتعامد الشمس على معبد رمسيس الثانى

فيديو

أكملت محافظة أسوان استعداداتها للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس غدا الأربعاء على معبد رمسيس الثانى فى مدينة أبو سمبل بأسوان. وتتضمن فعاليات الاحتفال عروضا فنية متنوعة من فرق الفنون الشعبية والموسيقى العربية، بجانب تقديم عروض ديفيلية لفرق الفنون الشعبية داخل مدينة أبو سمبل السياحية يشارك فيها 6 فرق هى أسيوط والشرقية والمنوفية وملوى، بالإضافة إلى فرقتى أسوان وتوشكى للفنون الشعبية.

وأكد محافظ أسوان مصطفى يسرى أهمية الاحتفال بتعامد الشمس فى أبو سمبل باعتبارها معجزة فلكية فريدة من نوعها ولا تتكرر فى أى موقع أثرى فى جميع أنحاء العالم، كما أنه يعتبر نقطة انطلاق للموسم السياحى ليعكس مكانة السياحة الثقافية والأثرية على أجندة السياحة العالمية.

وقال المحافظ إن اقتصار فعاليات الاحتفال على مدينة أبو سمبل يأتى فى إطار حرص المحافظة على مراعاة حالة الحزن لأسر ضحايا الحادث الأليم الذى وقع على الطريق الصحراوى الغربى الأسبوع الماضى، على الرغم من عدم وجود أى ضحايا أو مصابين من أسوان.

وأشاد بالتعاون الفعال لإنجاح فعاليات المهرجان وخاصة الهيئة العامة لقصور الثقافة وقطاع العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة تحت إشراف الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة، كما أن هناك دورا داعما من وزارة السياحة يتمثل فى دعم الهيئة العامة لتنشيط السياحة علاوة على التنسيق مع وزارة الآثار وشركة الصوت والضوء.

وفى سياق متصل، عقد مساء أمس الاجتماع التحضيرى لاحتفال تعامد الشمس برئاسة المهندس محمد مصطفى السكرتير العام للمحافظة والمشرف العام على المهرجان وبحضور اللواء أحمد صالح مساعد مدير الأمن وقيادات مديرية الأمن والمستشار العسكرى ومديرى الثقافة والشباب والرياضة والآثار والصوت والضوء والمالية ورئيس مدينة أبو سمبل.

وأوضح السكرتير العام أن أجندة احتفالات المهرجان ستقتصر على الحفل الفنى فى ساحة معبدى أبو سمبل، بجانب العروض الفنية التى ستقدم على مسرح قصور الثقافة بسوق مدينة أبو سمبل، لافتا إلى أن برنامج الاحتفالات لتعامد الشمس سيتضمن أيضا عرض “ديفيليه” عقب حفل المعبد وعروض الصوت والضوء حيث ستجوب الفرق شارع المعبد بدءا من المدخل الرئيسى للمعبد وحتى ميدان السوق وهو الذى يحضره مئات من أهالى أسوان وأبو سمبل، علاوة على الأفواج السياحية وضيوف المهرجان والذى يأتى على رأسهم بعض سفراء الدول العربية والأجنبية.

واستكمل: ” إن ختام الفعاليات سيكون غدا الأربعاء أثناء حدوث ظاهرة تعامد الشمس داخل معبدى أبو سمبل والذى ستشارك فيه أيضاً فرق الفنون الشعبية والفنون التلقائية أثناء مشاهدة الأفواج السياحية والضيوف لهذه الظاهرة الفريدة، حيث تم وضع اللمسات الأخيرة لتأمين الاحتفالات وتوفير كافة التسهيلات أمام الزائرين والأفواج السياحية من خلال التنسيق الكامل مع مختلف إدارات مديرية الأمن، وأيضا توفير سيارات الإسعاف، بالإضافة إلى قيام جمعية الهلال الأحمر بالمشاركة التطوعية بإيفاد 20 شابا مدربا على تقديم الإسعافات الأولية والتعامل مع الحالات الطارئة”.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى