أخبار الشرقية

لماذا تحتفل محافظة الشرقية بالعيد القومي في سبتمبر من كل عام؟

محافظة الشرقية
محافظة الشرقية

كتبت  |هدير هشام

تحتفل محافظة الشرقية بعيدها القومي في التاسع من سبتمبر من كل عام،  إحياءً لذكرى وقفة الزعيم الشرقاوي أحمد عرابي ابنها البار من قرية هرية رزنة مركز الزقازيق ضد الخديوي توفيق بميدان عابدين بالقاهرة عارضاً مطالب الأمة عام 1881م.

ويذكر أن يوم الجمعة 9 سبتمبر 1881يوماً مشهوداً فى تاريخ مصر الحديث ووقف عنده كل المؤرخين يسجلون ويرصدون، ففي هذا اليوم تفجرت الثورة العرابية ثورة الشعب المصري ضد الحكم الأجنبي ممثلًا في الخديوي الذى يملك من السلطات مالًا يقيده نظام أو شرع وكان الإستغلال يتمثل فى الملكيات والضرائب التي تنزع بالضرب من الفلاحين.

احتفال محافظة الشرقية بيوم 9 سبتمبر

– فى هذا وقف أحمد عرابي ابن محافظة الشرقية شاهراً سيفه على جواده وعرض مطالب الشعب في مواجهة الخديوي والقنصل البريطاني كوكس، وحدث ذلك أمام قصر الخديوي، وسمى ذلك اليوم« بيوم عرابي» ممطياً صهوة جواده شاهراً سيفه وخلفه مجموعة من الضباط أبناء مصر الأحرار الأوفياء.

-كما  شاهد الخديوي تجمع الجنود وبعض الوزراء وبعض قناصل الدول الأوروبية وشاهد الجميع منظراً لم يكونوا يتوقعوه من قبل عرابي« جئنا يامولاي للعرض عليك طلبات الجيش والأمة كلها وهي عزل وزارة رياض باشا – وتشكيل مجلس النواب – وزيادة عدد الجيش».

-فأنكر الخديوي على عرابي طلباته كلها وقال له:«أنا ورثت ملك هذه البلاد من أبائي وأجدادي وما أنتم إلا عبيداً أحساناتنا».

-وتحداه عرابي وقال مقولته المشهورة: «لقد خلقنا الله أحرار ولم يخلقنا تراثاً وعقاراً فوالله الذى لاإله إلا هو إننا سوف لانورث ولانستعبد بعد اليوم».

-فأذعن الخديوي إلى مطالب العرابيين وسقطت الوزارة وتم تعيين شريف باشا رئيسًا للوزارة ولكنه رفض الطلبين الأخرين، فإنفجرت الثورة تفصف بحكم الخديوي، لولا تدخل الإنجليز ليقضوا على الثورة العرابية لحماية الخديوي وليحتلوا مصر احتلالاً دام 72 عام.

-اتخذت محافظة الشرقية من الوقفة الشجاعة لابنها البار أحمد عرابي في وجه الخديوي توفيق بميدان عابدين فى 9 سبتمبر 1881 عيد قومي لها.

زر الذهاب إلى الأعلى