أخبار الشرقية

محافظة الشرقية تطبق مشروع “جودة” للاستفادة من القمامة

s11201219152948بعد أيام طويلة من البحث والعمل.. نجح محمد جودة، الشاب العشرينى صاحب مشروع “تدوير نفايات مصر” فى تطبيق مشروعه على أرض الواقع بشكل جزئى، حيث أسفر لقائه بنائب محافظ الشرقية عن بدء تطبيق المشروع بقرى الشرقية كخطوة أولى.

ويتمثل التطبيق الأولى لمشروع جودة فى تحديد مواعيد مسائية لعمل عربات رفع المخلفات من شوارع الشرقية، بحيث تبدأ من السابعة مساء إلى العاشرة مساء، على أن تقوم هيئات النظافة برفع كافة المخلفات من المقالب بداية من العاشرة مساء ويقتصر دورها فى الصباح فقط على التجميل، وبالتالى تصبح الشوارع خالية من القمامة .

وعن تطبيق مشروعه تحدث محمد جودة، لليوم السابع، قائلاً، إنه التقى نائب محافظ الشرقية المهندس أحمد عزت بدوى، لتقديم مشروع “إعادة تدوير نفايات مصر”، وذلك بإعتباره المسئول عن ملف النظافة فى المحافظة.
وأكد أن نائب المحافظ أعجب بمشروعه الذى يتمثل فى إعادة تدوير نفايات مصر والاستفادة منها بعد تحويلها لمواد خام، لأنه سيحقق دخلاً قومياً لمصر، مضيفاً أنه سوف يشارك فى ورشة عمل تابعة لمحافظة الشرقية لدراسة كيفية تطبيق الفكرة وتحديد المناطق التى يبدأ تطبيق المشروع بها والإمكانيات والجهات التى سوف تتعاون معهم داخل أجهزة المحافظة.

وأوضح أن محافظة الشرقية لا تستفيد من المخلفات على الوجه الأمثل وأن المشكلة داخل المحافظة ليست فى عدم وجود مصانع تدوير مخلفات متطورة لاستيعاب إنتاج المحافظة اليومى من المخلفات، ولكنها تكمن فى عمل حملة توعية للمواطن الشرقاوى لتعريفه بالمخلفات وأهمية التعاون مع أجهزة المحافظة لعمل خطة لنظافة الشرقية أولا ومن ثم التفكير فى إعاده تدوير المخلفات والذى سوف يكون من أسباب الدخل الدائم والقوى للمحافظة.

وأشار إلى أن حديثه مع نائب المحافظ تطرق إلى أن المحافظة ترى أن المخلفات عبء تتحمله المحافظة وتحاول إيجاد حلول لمواجهتها، مشدداً على أن الشرقية اعتمدت مبلغ 80 مليون جنيه لتحديث منظومة النظافة والمعدات وشراء أجهزة آخرى حديثة وتوزيعها على جميع المراكز وخص مركز الزقازيق وحده بمبلغ 9 مليون جنيه لشراء معدات حديثة وحاويات قمامة.

وأكد نائب المحافظ خلال اللقاء أن العمل فى منظومة النظافة بالمحافظة يقوم على قدم وساق لرفع أطنان القمامة من شوارع الزقازيق، مشيراً إلى أن الفشل فى منظومة النظافة بالمحافظة فى السنوات السابقة، يرجع إلى توقف عمل الشركة المخصصة بأعمال النظافة، بالإضافة إلى النقص الحاد فى معدات النظافة الحديثة لدى جميع المراكز التى لم يتم تحديث هذة المعدات منذ 9 سنوات، وأجمع رؤساء المراكز والمدن والأحياء على شكوى واحدة هى (النقاط الوسيطة) التى يتم جمع القمامة بها، بالإضافة إلى تكدسها بمئات الأطنان.

المصدر : اليوم السابع

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى