أخبار الشرقية

محافظ الشرقية يكشف سبب انتشار القمامة في شوارع المحافظة

كتب | خالد سعيد

أجاب اللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية على تساؤل إحدى الطلاب عن «كثرة الحوادث فى منطقة الكوبرى الجديد، و لماذا لا تختفى القمامة من شوارع المحافظة» في فقرة« أنت تسأل و القيادات تجيب فى اليوم الختامى لمؤتمر شباب جامعة الزقازيق».

حيث قال «سعيد»: أنه وصل أكثر من2000 طلب لفتح المزلقان بهذه المنطقة و لكن هذا الكلام غير مربوط بأسس أو بدراسات علمية لوجود كوبرى علوى بها، و منحنى شريط السكة الحديدية بها يحيل الرؤية للمارة مما يوقع كثير من الضحايا بشكل مستمر.

وتابع: قد قامت المحافظة ببناء محلات تجارية لأصحاب المنطقة هناك للحد من الأكشاك العشوائية و الباعة الجائلين إلا أننا فوجئنا بحالة تأجير من الباطن و خروج أصحاب المحلات بشكل عشوائي أمام محلاتهم فالمشكلة الحقيقية هي أن تتغير ثقافة الناس.

و أضاف قائلاً: أقوم بنفسي كثيراً بالنزول ليلاً بسيارة تابعة للمحافظة  مرتدياً إما «زى رياضي أو بقميص و بنطلون» – على حد تعبيره – و أقوم بالتجول فى شوارع الزقازيق من الحادية عشر مساءً و حتى الواحدة بعد منتصف الليل و أشاهد كيف يلقى بعض الأهالي بالقمامة في الشارع و كأنه ينتقم من بلده.

مشيراً إلى أنه  قد قامت محافظة الشرقية سابقا بإخطار المواطنين و عمل لافتات بموعد إلقاء و تجميع القمامة من الـ7 حتى التاسعة صباحاً و مساءً يوميا إلا أنه لم يلتزم إلا القليل.

وتابع ذكر أن المحافظة قامت بتوفير المعدات اللازمة و التى لم تكن متوفرة خلال الـ20 سنة السابقة و لكن عمال النظافة المتوفرين لا يكفوا الـ 8 مليون نسمة، و عندما لجئنا لشركات النظافة يقوموا بعمل دراسة و تقييم لشوارع الزقازيق تحديدا فيعودوا و يعتذروا.

واختتم كلامه قائلاً: بأن مشكلة القمامة هى مشكلة ثقافية فلابد أن تكون المعادلة من أطراف ثلاثة و يكون المواطن هو طرفها الثالث و يعمل على نظافة بلده.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى