أخبار الشرقية

«محافظ الشرقية» يوقف مدير أوقاف شرق الزقازيق عن العمل ويحيله للتحقيق

محافظ-الشرقية-lola-2

متابعة : حمدى عبد العظيم

قرر الدكتور رضا عبد السلام، محافظ الشرقية، وقف الشيخ محمد فوزى، مدير إدارة أوقاف شرق الزقازيق، عن العمل وإحالته للتحقيق .

وكشف التحقيق استغلال أصحاب أفكار متطرفة مسجد الحق فى نشر أفكارهم التكفيرية، بل وقاموا ببناء جمعية خيرية تحت اسم “الجمعية الخيرية الإسلامية” أعلى المسجد، لتمارس أنشطتها لمساعدة نشر أفكارهم.

وأوضح التحقيق أن أصحاب الفكر المتطرف فرضوا سيطرتهم على المسجد وعينوا خطيبا تم اعتقاله عدة مرات وعاملا ومؤذنا ومنعوا خطيبا حصل على ترخيص خطابة من الأوقاف من اعتلاء المنبر، وأن المسجد تم إنشاؤه منذ عام 1995 ولم تعلم عنه الأوقاف شيئا حتى تم نشر الموضوع.

من جانبه أكد فضيلة الشيخ طه زيادة، وكيل وزارة الأوقاف بالشرقية، أنه اتخذ إجراءات سريعة للسيطرة على المسجد، بتكليف لجنة مكونة من مدير الإدارة الواقع بنطاقها المسجد وأحد المفتشين وفنى هندسى، لرفع المساحة الفعلية للمسجد وعمل تقرير كامل مشمول بالرسوم الهندسية للمسجد.

ووجدت اللجنة أن المسجد يسمى بمسجد الحق وهو مسجد أهلى غير تابع لوزارة الأوقاف، ولم يتم ضمه للوزارة من قبل، ولكنه يتبع جمعية خيرية تسمى الجمعية الخيرية الإسلامية.

وأوضح “زيادة” أنه تم تسكين إمام وخطيب للمسجد، بالإضافة إلى عاملين، تمهيداً لضم المسجد لوزارة الأوقاف.

وقال وكيل الوزارة، إنه ستتم متابعة المسجد بشكل مكثف حتى يتم إبعاد أصحاب الأفكار المتطرفة عنه، ويشعر أهل المنطقة بقيمة سماحة الإسلام ووسطيته.

وأشار إلى أنه يشرف بنفسه على لجان التفتيش التى تم تشكيلها من قبل والتى تقوم بالمرور على الإدارات والمساجد التابعة لها لضبط منظومة العمل الدعوى والتأكد من سلامة المساجد من أى أفكار متطرفة، لافتا إلى أنه يتم التركيز على جميع الزوايا ووجه إلى ضرورة إغلاق المساجد عقب كل صلاة باستثناء فتح أبوابها منذ صلاة المغرب وحتى صلاة العشاء.

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى