أخبار العالمسلايد

محافظ المركزي عن قرار التعويم: مثل قرار حرب أكتوبر

%d8%b7%d8%a7%d8%b1%d9%82-%d8%b9%d8%a7%d9%85%d8%b1

كشف محافظ البنك المركزي، طارق عامر، إنه كان من الواضح أن يكون نظام سعر الصرف مرنًا، مؤكدا إنه استشار قبل قرار التعويم، كل من شعر بمصداقيته، سواء في الخارج أو الداخل أو بالبنك المركزي، ومنهم عبد الشكور شعلان، وهو أحد أقدم الخبراء لدى صندوق النقد الدولي

وأوضح أن شعلان رد عليه قائلا، “إنها المهمة المستحيلة، ولكن يجب أن تقوم بها”. وحينها أدرك أن هذا هو السبيل الوحيد لإنقاذ الموقف، مضيفا :” لم نكن نسير في اتجاه جديد فحسب، ولكننا كنا نطرح مفهومًا جديدا لاقتصاد البلاد. كان هذا الموقف مثل حرب السادس من أكتوبر، عندما كنا نعد لعبور القناة، إنها المهمة المستحيلة، ولكن نتائجها كانت مذهلة.”

وتحدث عامر خلال حواره مع موقع “إنتربرايز“، عن إحساسه في الليلة التي سبقت اتخاذك للقرار، قائلا:” كان لدينا حماس شديد، لم نستطع الانتظار لكي نصل لتلك اللحظة لأننا كنا نعلم أنها ستحدث. لم أجد صعوبة في النوم ليلتها – ولكن كنت لا أنام ليلاً عندما كنا نؤجل تلك الخطوة مرات ومرات. كان هناك العديد من الاشتراطات، والعديد من الأشياء التي يتعين القيام بها. كان هناك المزيد من الدعم من بعض القطاعات وصناع السياسة والذين كان يجب مشاركتهم، ومنهم السلطات المحلية، وصندوق النقد الدولي، والسوق، والقطاع المصرفي.”

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى