أخبار العالم

محلب :بناء ٥٠ ألف وحدة سكنية لنقل قاطنى المناطق العشوائية الخطرة

محلب
ترأس المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الأربعاء، اجتماع اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية، وذلك بحضور وزراء: التخطيط، التنمية المحلية، التطوير الحضرى والعشوائيات، الصحة، الإسكان، القوى العاملة، التموين، المالية، والتضامن الاجتماعى، التعاون الدولى، التعليم الفنى والتدريب، الزراعة، التربية والتعليم، السكان، الاتصالات، وأمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية.

وفى بداية الاجتماع، قدم وزير الزراعة عرضًا عن حزمة السياسات والبرامج الخاصة بدعم الفلاح، حيث أشار إلى مجموعة السياسات والإجراءات اللازمة، التى تساعد فى الحفاظ على المياه والأراضى الزراعية من خلال تطوير الرى الحقلى، وحماية وصيانة الأراضى الزراعية، هذا بالإضافة إلى السياسات والإجراءات، التى تسهم فى زيادة الإنتاجية الزراعية للأراضى عن طريق تطوير منظومة الإرشاد الزراعى، مع تفعيل دور الإعلام الزراعى، ورفع مستوى أداء المؤسسات والجمعيات الأهلية للمزارعين.

كما أشار وزير الزراعة إلى مجموعة السياسات والإجراءات التى تدعم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية، من خلال تفعيل الزراعة التعاقدية، وكذا الاستفادة من الاتفاقيات والمنظمات الدولية العاملة فى هذا المجال والتعاون المشترك بينها، فضلًا عن دعم مشروعات التصنيع الزراعى صغير ومتوسط الحجم، مع تطوير التسويق للقطاع الزراعى.

أما عن السياسات والإجراءات، التى تعمل على تحسين معيشة الفلاح، فقد أوضح وزير الزراعة، أن الوزارة تعمل على توفير كافة السبل التى ترفع من مستوى معيشة الفلاح، وبما يضمن حياة كريمة له، وأشار إلى أنه جارى العمل على إيجاد منظومة شاملة للتأمين ضد الكوارث الزراعية، وكذا دعم دور المرأة الريفية فى قضايا التنمية الزراعية خلال الفترة المقبلة.

وحول موضوع الأسمدة، أكد وزير الزراعة أنه تم اتخاذ الإجراءات الخاصة لاستيراد الأسمدة، بهدف تغطية أى عجز ممكن أن يحدث خلال الموسم الصيفى.. وفى نهاية العرض، أكد رئيس الوزراء على اهتمام الدولة بملف الزراعة والفلاح، والعمل على تقديم كافة التسهيلات وحل كافة المشكلات، من خلال وضع خطة استراتيجية متكاملة للقطاع تشتمل على كافة العناصر والتفاصيل بما يسهم فى الارتقاء بهذا القطاع الهام..كما أكد رئيس الوزراء على ضرورة توافر الوقود اللازم لرى وحصاد محصول القمح لموسم 2015، مع وجود آلية واضحة لتوريد القمح لوزارة التموين.

من ناحية أخرى، استعرضت وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات، أهم الخطوات التى تتم من أجل تطوير المناطق العشوائية فى كل من (منطقة ماسبيرو بمحافظة القاهرة – منطقة السماكين بمحافظة سوهاج – منطقة القابوطى بمحافظة بورسعيد– منطقة سوق الكونيسة بمحافظة الجيزة).. وفى هذا الصدد، وجه رئيس الوزراء ببناء 50 ألف وحدة سكنية لنقل قاطنى المناطق العشوائية الخطرة إليها، حتى يتم الانتهاء من عمليات تطوير، مع توفير كافة سبل الحياة الكريمة لهم.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى