سياسة

محلب: مصر ستحمي نفسها من الإرهاب

03-06-2014-13-35-09_إبراهيم محلب

استقبل المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، وزيرة الكهرباء والسدود والرى والموارد المائية الجنوب سودانية، وسفير دولة جنوب السودان بالقاهرة، حيث تم بحث سبل دعم علاقات التعاون بين البلدين.
وحضر اللقاء الدكتور حسام المغازى وزير الموارد المائية والرى، ورحب رئيس الوزراء بوزيرة جنوب السودان، مؤكدا دعم مصر لكافة جهود التنمية فى جوبا، مشددا على أهمية تفعيل ما يتم الاتفاق عليه فى إطار العلاقات الثنائية، على أن تتعدد مجالات التعاون لتشمل الكهرباء والصحة والنقل والتشييد، إضافة إلى الرى.
من ناحيته، استعرض حسام المغازى عددا من مجالات التعاون القائمة بين البلدين، حيث أوضح أنه يتم حاليا إعداد مشروع مذكرة تفاهم بين وزارتى الرى فى البلدين بشأن التعاون فى مجال بناء القدرات وتبادل الخبرات فى مجال الرى وحفر الآبار، كما أشار إلى وجود فريق من المهندسين المصريين يعملون حاليا على تقديم الخبرات فى مجال الرى وتوليد الكهرباء من السدود بجنوب السودان، وأضاف أن جامعة الإسكندرية وفرت عددا من المنح التعليمية للحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه لأبناء جنوب السودان.
من جانبها، أعربت الوزيرة الجنوب سودانية عن سعادتها بعودة الاستقرار والأمن إلى مصر، خاصة مع إتمام خطوات خارطة الطريق، مشيدة بالتعاون القائم بين البلدين، والذى أكدت أنه يعود إلى فترة ما قبل استقلال بلادها، كما نوهت إلى المشاركة المصرية فى مشروعات الكهرباء بأربع ولايات فى جنوب السودان.
على صعيد آخر، قدم سفير دولة جنوب السودان خلال اللقاء التعازى فى أبناء القوات المسلحة الذين استشهدوا مؤخرا فى حادث العريش، مؤكدا وقوف بلاده مع مصر وثقتها فى أن تلك الجريمة النكراء لن تنال من عزم المصريين، كما أثار أيضا خلال اللقاء مسألة تخصيص مصر قطعة أرض لإقامة مقر للسفارة، أسوة بتخصيص بلاده قطعة أرض لإقامة مقر للسفارة المصرية فى جوبا.
وأكد رئيس الوزراء أن مصر ستنتصر على قوى الإرهاب وأنها تقف اليوم لحماية المنطقة من الإرهاب الذى أصبح تجارة وصناعة عالمية عابرة للحدود.
وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء بأنه فيما يتعلق بمسألة تخصيص قطعة الأرض لإقامة مقر لسفارة دولة جنوب السودان بالقاهرة، فقد أجرى رئيس الوزراء اتصالات مع وزارتى الخارجية والإسكان للتوجيه بسرعة الانتهاء من اتخاذ الإجراءات الخاصة بها.
المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى