أخبار العالم

محلب من جاكرتا : نحرص على مشاركتنا الدولية فى محاربة الإرهاب وداعش

محلب

قال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، خلال كلمته نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى بالقمة الأفروآسيوية المنعقدة حاليا بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، إن هذه القمة تأتى فى ظل العديد من التحديات التى تمر بها الدول الإفريقية والآسيوية، وعلى رأسها التحديات المتصلة بظاهرة الإرهاب البغيضة، بما لها من تداعيات سياسية واقتصادية وأمنية خطيرة.

وأكد موقف مصر الراسخ بإدانة الإرهاب بكل أشكاله وصوره، ورفض الربط بينه وبين أى دين أو ثقافة أو جنسية، وضرورة التعامل الشامل مع الإرهاب، وذلك بالتصدى للتنظيمات والجماعات الإرهابية أينما وُجدت، وبمواجهة كل الأسباب المؤدية للإرهاب.

وأوضح أن مواجهة الإرهاب تحتاج إلى تضامن كبير وتضافر لجهود جميع دول العالم، حيث أثبتت التطورات الأخيرة على الساحة العالمية، أن أية دولة ليست فى مأمن من هذه الظاهرة، التى تهدد استقرار ووحدة أراضى الكثير من دول منطقة الشرق الأوسط، وتعتبر تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

ولفت إلى حرص مصر على الاشتراك فى كل الجهود الدولية والإقليمية للتصدى للإرهاب، وعلى دعم الحكومة الشرعية فى ليبيا الشقيقة، فى مواجهة الجماعات الإرهابية، وكذلك مشاركتها فى تحالف مساندة الشرعية، لدعم وحدة اليمن واستقراره، فضلا عن مشاركتنا فى التحالف الدولى للتصدى لتنظيم “داعش” الإرهابى.

وأكد أن دحر الإرهاب لن يتم فقط بالمواجهات العسكرية والأمنية، بل يستلزم ضرورة مواجهة الفكر المتطرف وظاهرة الإسلاموفوبيا، عبر خطاب دينى وفكرى وثقافى معتدل، يركز على قيم التسامح والتعايش السلمى، يحافظ على ثوابت العقيدة وأصول الدين، مشيرا إلى الدور الهام الذى يقوم به الأزهر الشريف منارة الإسلام الوسطى المعتدل، بمعاونة دار الإفتاء فى مصر، وغيرهما من المؤسسات المصرية ذات الصلة، للتصدى للفكر المتطرف للإرهاب سواء داخل مصر أو خارجها.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى