علوم و تكنولوجيا

محلب يتفقد اختراع جديد يحول «الصرف الصحي» لمياه صالحة للشرب

إبراهيم-محلب1

قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن الجهاز الجديد التي تم اختراعه لتنقية مياه الصرف الصحي وتحويلها لمياه شرب، سيعد مشروع قومي للبلاد، مؤكدًا أن تنفيذ الفكرة يعتمد على نظريات فيزيائية وبيولوجية، مضيفًا أن المشروع الجديد يساعد على تنشيط البكتريا داخل المياه بحيث تهضم البكتريا النافعة.

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أن الجهاز الجديد سيساعد على مكافحة أمراض الفشل الكلوي والكبد، لأنه يعطي درجة نقاء عالية، مؤكدًا أن الجهاز الجديد سيوفر فاقد المياه بنسبة 50%، ومن الممكن أن يصل للمناطق التي لا يصل لها مياه.

وأكد نصار، أن محطة المياه الجديدة لا تحتاج إلى طاقة كهربائية عالية، موضحاً أن المحطة تحتاج لطاقة تساوي طاقة ”الخلاط المنزلي”، وأن محطات تنقية المياه الضخمة أثبتت فشلا كبيرا لأنها تستخد تكلفة عالية، مضيفًا أن الجهات الرسمية أخذت عينة من المياه التى يخرجها الجهاز الجديد وأكدوا صلاحيتها للشرب.

وكان المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور شريف حماد، وزير البحث العملي، ولواء مهندس ابراهيم يونس، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، قد تفقدوا صباح اليوم الجهاز الجديد لتنقية مياه الصرف الصحي، بجامعة القاهرة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى