رأي

محمد الشافعي | يكتب :أهم 10 نقاط تساعدك على المذاكره بفاعلية

943690_532088380166915_84843066_n

كثيرا ما نسمع هذه الجملة فى كل بيت مصرى
يا أبنى ذاكر الأمتحانات على الأبواب ذاكر علشان تنجح ، ولا انت عاوز تسقط .!!؟ .!!

لذلك وجدت أن من واجبي أن أقدم لكم نصائح اخوية بسيطة لعلا يكون لها فائدة في كبيرة نجاحكم وتفوقكم .

تعرف على أهم 10 نقاط  تساعدك على المذاكره .

1_ الاستعانه بالله ، قراءه دعاء المذاكره ، تطلب من والدتك ووالدك أن يدعو لك ، فدعاء أمك لك باب عظيم لاستجابة الله سبحانه وتعالي. .

2_ كلما كـان هـدفك مكتوب فى ورقة أمام عينك ، يساعدك ذلك فى التحدى والتغلب على الصعاب التى تواجهك فى سبيل الوصول لهذا الهدف الذى تتمنى ان تصل اليه .

3_ حالة النسيان التي تنتابك قبل الامتحان ما هي إلا حالة نفسية ناتجة عن الخوف والـرهبة وعدم الاطمئنان ، مما يؤدي إلى تشتيت ذهنك ويسلبه التركيز ، حيث تتداخل بعض المعلومات التي يقوم باستذكارها مع ما سبق أن ذاكره ، ويحدث هذا أثناء المذاكرة نفسها، والعلاج مـن هذه الحالة هو النوم العميـق للاسترخاء ، وإعطاء فرصة للذهن لاسترجاع المعلومات ، فالسهر واستخدام المنبهات المختلفة يصيبك بالاضطراب والقلق وعدم الاستقرار النفسي والـعقلي ، بينما يعيد النوم نشاط المخ للمذاكرة والتحصيل .

4_ مهم جدا قبل أن تبدأ المذاكره عليك التخلص من الهموم والمشاكل الخاصة والبعد عنها ، لان الشعور بهذا الإحساس يسبب عبئًا ثقيلاً وواجبًا كريهًا عليك .

5_ كلما كان المكان منظم ، بعيد عن عوامل التشتيت ، مثل الموسيقى والتليفزيون ، وكذلك الابتعاد عن كل ما يثير الأعصاب والاهتمام بالإضاءة والمقعد المريح ، يساعدك ذلك على التركيز بصورة أفضل ، وتلقى المعلومات بسهوله وأجعل الموسيقى والتليفزيون فى أوقات الفراغ .

6_ ضع هدفًا محددًا لفترة المذاكرة حتى تستطيع أن تَفْرُغ من المذاكرة عندما تشعر أنك قد انتهيت من شيء محدد .

7_ تعامل مع المذاكرة على أنها نوع من القراءة الاستمتاعية التي تضيف لمعلوماتك وتزيد من ثقافتك ومعرفتك بما يدور حولك ، بدلا من أن تصعب الأمـر على نفسك بتكرار ان الماده صعبه ولا أستطيع فهمها ..ألخ

8_ تذكر مراعات توزيع وقت المذاكرة على المواد حتى لا تندفع وتتحمس لمذاكرة مواد معينة تميل إليها وتهمل مواد أخرى ، بعد الانتهاء من المذكرة عليك أن تضع بعض الأسئلة وتحاول الإجابة عنها أو تقوم بشرحها لزميلك أو تُوَكِّل شخصًا آخر أن يختبرك ويقيس درجة استيعابك أو العودة لكتاب آخر لاستكمال ما أحسست من نقص في هذه المرحلة .

9_ إذا كنت من الذين يذاكرون لفترات طويلة ، عليك الإدراك أن لمراكز الذاكرة في المخ قدرات معينة ، بعدها يقل التركيز ويقل الفهم والتذكر ، ولهذا يجب التوقف لمدة عشر دقائق كل ساعة للاسترخاء والخروج إلى مكان مفتوح به هواء متجدد أو تستمع إلى موسيقى هادئة .

10_ ركز على النجاح ، تخيل الفرحة التى تكون عليها وقت ظهور النتيجة ، أشعر بأن هدفك قد تحقق أمام عينك ، أشعر بأنتصارك على اليأس والكسل والاحباط هذه مشاعر إنسانية يمكن التغلب عليها بسهولة وانت أستطعت ذلك بفضل الله وبفضل حرصك على النجاح

كن أنت المجتهد يكن النجاح هـو النصيب . !

نهاية : طريق النجاح السير فيه ليس بالامر الهين ، عليك تحمل الصعاب التى تواجهك والتغلب عليها ، النجاح السهل ليس دائم ، أبحث دائما على النجاح الاعظم الذى يحي بعد الممات .

  ضع بصمتك 🙂  : لا أدعي ان هذه النصائح هي الوحيدة الفاعلة لكن ، قد تساعد على المذاكره بصوره أفضل ، وبلا شك أن لكل منكم تجاربه  وخبراته فانتظر تعليقاتكم وآرائكم وتجاربكم حول هذه العشرة، ومن شاء ان يضيف إليها فليضيف لمزيد من الفائدة .

بقلم ~ محمد الشافعى

مقالات الرأي تعبر عن صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الشرقية توداي

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى