مقالات القراء

محمد فتحي الجابري يكتب: الوصوليون وكتفُ الثورة

معني كلمة وصولي ، في اللغة وفي الأمثال العربيه القديمة الوصولي هو الذي يعرف من أين يؤكل الكتف  ، كل هذا معناه ان الوصولي هو الانتهازي الذي يتصيد الفرص ويركب الأمواج ، المنافق بمعني أوضح ..

حالة غريبة من الوصوليه تعم الشارع المصري حاليا  والوصوليون يلتهمون كتف الثورة بنهم وإفتراء وجشع غير عادي .

نبدأ بحملة جمعية صناع الحياة بإحدى البلاد المحيطة بأبوحماد حين كنت موجودا في اليوم الختامي للحملة  كانت لي فقرة إلقاء شعر تسبقها بفقرتين كلمة لأحد كبار رجال البلدة  وتحدث الرجل وكلامه رائع  ثائر بحق وفهمنا انه قد مات الف مرة في ظل النظام السابق ووجدت أحد شباب البلدة بجانبي يتعجب وحين سألته عن السبب قال ان هذا الرجل هو اكبر رجال الحزب الوطني بالبلدة بل ومرشح لأمانه الحزب الوطني ….  بالتأكيد أنني صُدمتُ وبمنتهي القوة .

رجل أخر بأبوحماد بدأ حملته الانتخابيه والدعاية  ولم يكتب اي شئ سوي ( رشحتُ نفسي من أجل الثورة)  ،

وأخر يكتب رشحتُ نفسي حتي لا تضيع دماء الشهداء  ، لم ينشروا اي برنامج انتخابي فقط  صبغوا دعايتهم بلون الثورة  والمصيبه ان كلاهما مُسجلان كأعضاء بالحزب الوطني قبل الثورة .

حتي أن هناك محل بيع إطارات  قرر صاحبه ان يتغير بعد الثورة فقام بدهان المحل بلون علم مصر وكتب عليه (  ثورة 25 يناير لإطارات السيارت) .

وكأن اي شخص يريد النجاح في عمله لابد أن يقرنه بالثورة ، اي شخص يريد الوصول لقلوب الناس وتحقيق غايته يلتصق بالثورة   فهذا المحل الذي يسمي نفسه ثورة 25 يناير  منذ بضعه اعوام كانت تلتصق عليه صورة  للرئيس السابق وكُتب عليها ( مبارك والعبور للمستقبل) .
هذا هو مبدأ الوصوليون  ( الغايه تبرر الوسيله ) حزب وطني أو ثورة أو يهود  المسألة مسألة مصالح .

أيام الاستفتاء علي التعديلات الدستورية  وجدتُ علي مكتبي في غرفتي ورقة مطبوعه ومعنونه بــ( نعم من أجل الإصلاح )  وقرأت الورقة ثم فوجئت أنها موقعه ب ( أحرار ثورة 25 يناير ) .

أحرار ثورة 25 يناير سيصوتون بنعم ؟ مستحيل طبعا  فبشاير نعم  قد هلت الأن من الانذار الذي وجهه محي الدين راشد للنائب العام بوقف محاكمة مبارك وأعوانه لأنه طبقا لدستور البلاد فالتنحي باطل ومبارك هو الرئيس الشرعي للبلاد  لأن الجيش حاكم غير شرعي وهذا طبقا للدستور  ، وطبقا للدستور فكل هذة الإجراءات باطلة  ولابد من وقف المحاكمة فورا  والصراحه فالكلام صحيح طبقا لدستورنا المرقع الحالي فإن كل ما يحدث باطل .

المهم  مستحيل ان أحرار الثورة سيقولون نعم ليعيدو الحزب الوطني مرة أخري ، صرختُ علي من بالمنزل  مَن أحضر هذة الورقة ؟ أخبرتني أختي انها أثناء حفظها للقرأن في المسجد وزعت عليهن المعلمة هذة الورقة ليوزعوها بدورهم علي أهاليهم  وفوجئت أن هذة المعلمة زوجة أحد قادة الإخوان .

لماذا لم يوقع الإخوان باسمهم  لماذا وقعوا بإسم أحرار ثورة 25 يناير ؟؟؟

مستحيل أن أحرار الثورة سيقولون نعم لأنهم يعرفون كما قال رئيس المحكمه الدستورية العليا ان نعم ستضع مصر في مازق دستوري لن تخرج منه قريبا .

الكاتب الكبير فهمي هويدي كان في ضيافة عمرو الليثي  بعد الثورة وقال  أنه صُدم عندما وجد أحد الجرائد القومية تكتب علي صفحتها الأولي ( إنتصرنا)  وقال ( لو إنتوا  انتصرتوا يبقي احنا انتكسنا)

جريدة قومية ظلت عمرها تمدح النظام السابق وعندما سقط النظام كتبوا ( إنتصرنا ) ، هل هناك نفاق أبلغ من ذلك؟.

مذيع مشهور طبعا  قبل الثورة كان مدافعا جيدا عن الرئيس السابق وقال بالحرف ( دا راجل اسطورة وصاحب الضربة الجوية  واللي هيجي بعدو ههاجمه)  ثم اثناء الثورة لم نحدد موقفه كان متباينا لا تدري أكان مع الثورة أم ضدها فهو يعلم أنها حرب لم يحدد المنتصر فيها وبعد الثورة علم من المنتصر  ووقف بجانبه وظل يكيل الإتهامات للأسطورة .

فنانه مشهورة ايضا  اعلنت بقوة أنها من مؤيدي الرئيس السابق وضد الثورة حتي انها تخاصمت مع أكبر المخرجين الأن وصديقها في نفس الوقت وبعد الثورة ظلت تبرر تبريرات واهيه وتقول ( أنا مصرية ومفيش مصري مش مع الثورة )  ماذا ننتظر من إمرأة تبتذل في مشاهدها الساخنه إلا ان تبتذل في حواراتها الصحفيه؟.
كل هذا ذكرني بأخر جزء في قصيدة ( جحا ) للرائع هشام الجخ حين قال

( بعتيني علشانهم وعينيكي معصوبة .. يا هلتري خاينه ولا زيي مغصوبة)

حتي لا أكون معتديا علي أحد أعود التمس لهم العذر ، فكما يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم ( إلتمس لأخيك بضعا وسبعين عذرا)  وأسألهم أيها الوصوليون أأنتم فعلا وصوليون منافقون  وراكبي  أمواج أم أنكم كنتم مغصوبين؟؟؟

تحياتي

محمد فتحي الجابري

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى