علوم و تكنولوجياسلايد

مخاوف من تطبيق لمواقيت الصلاة يبيع بيانات مستخدميه لقوى دولية

موبايل

الحديث عن خطورة بيانات المستخدمين عبر التطبيقات الإلكتروينة ما زال محل جدل بالمواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام، ومؤخرا جرى تداول معلومة مفادها أن تطبيق «أوقات الصلاة»، يبيع بيانات المستخدم لشركة تابعة لإنفاذ القانون بالولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية نقلا عن تقرير منشور بوقع VICE، فإن التطبيق، المستخدم من قبل نحو 10 ملايين مستخدم عبر نظام أندوريد، قد أعطى شركة فرنسية إمكانية الوصول إلى بيانات المستخدم الخاصة بها.

والشركة الفرنسية المذكورة تدعى Predicio علاقات، ولديها علاقات مع شركة أمريكية عملت مع إدارة الهجرة والجمارك الأمريكية، ومكتب التحقيقات الفيدرالي.

وحول البيانات المذكور أنه تم بيعها، هي نماذج الهواتف وأنظمة التشغيل وعناوين IP والمواقع والطوابع الزمنية لمستخدميها.

لم يتوقف التقرير بذلك، فقد أوضح أنه تم اختبار التطبيق بواسطة موقع VICE، والذي تبين أنه ينتهك سياسات متجر Google Play، نظرا لاحتوائه على سياسة خصوصية داخل التطبيق؛ إذ يستخدم.

وفي رسالة التطبيق، يتم إخبار المستخدم له: «يستخدم هذا التطبيق موقعك لحساب أوقات الصلاة واتجاه القبلة وإظهار المساجد القريبة وكما هو مذكور في صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا، قد نشارك أيضًا بيانات الموقع مجهولة المصدر مع خدمات الجهات الخارجية الموثوقة للإعلانات ولتحسين خدماتنا».

وتعقيبا على ما ذكر، أوضح المطور الخاص بالتطبيق هشام بوشابة، على ما تردد قائلا إنه لا يعرف أن البيانات أسيئ استخدامها من قبل الشركة الفرنسية، فيما ردت الأخيرة: «لا تدعم Predicio أي حالات استخدام حكومية أو تجارية أو خاصة تهدف إلى استخدام بيانات ذكاء الأعمال لتحديد المجموعات العرقية أو الدينية أو السياسية لتتبع البشر أو تحديد الأشخاص من أي نوع».

وتابعت الشركة الفرنسية في ردها: «نحن لا نتسامح مع إساءة استخدام حلولنا لحالات الاستخدام التي لا تتبع قواعد السلوك الأخلاقية والاجتماعية والأخلاقية العالمية».

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى