أخبار الشرقية

مديرية القوى العاملة بالشرقية تعقد ندوة توعوية عن عمالة الأطفال بالعاشر

مديرية القوى العاملة بالشرقية تعقد ندوة توعوية عن عمالة الأطفال بالعاشر

كتبت: دينا الصاوي

عقدت إدارة عمل الطفل بمديرية القوى العاملة بالشرقية ندوة تثقيفية في مجال عمل الطفل، بمقر شركة “كاندي ميكرز” للصناعات الغذائية بالعاشر من رمضان.

حيث تم مناقشة وتوعية الأطفال العاملين بقانون الطفل رقم 12 لسنة 1996، والمعدل بقانون رقم 126 لسنة 2008، والذي يتناول رعاية وحماية الطفل العامل، وأيضا مناقشة الفصل الثالث من الباب السادس والخاص بتشغيل الأطفال بقانون العمل 12 لسنة 2003، بالإضافة إلى القرار الوزاري 118 لسنة 2003 الشارح للمادة (100) من قانون العمل 12 لسنة2003، والخاص بالمهن التي يحظر عمل الأطفال بها، وهي 44 مهنة منها المسابك والكيماويات واللحام بأنواعه.

وقال بيومي حسانين علي، وكيل وزارة القوى العاملة، بأنه تم التأكيد علي ضرورة التزام صاحب المنشأة الذي يقوم بتشغيل الأطفال بتعليق نسخة من أحكام تشغيل الأطفال في مكان ظاهر، وكذا تحرير كشف موضح به ساعات العمل وفترات الراحة والراحة الأسبوعية معتمد من الجهة الإدارية المختصة، وضرورة إجراء الكشف الطبي الابتدائي والدوري على الأطفال العاملين.

وأضاف أن الندوة تناولت ضرورة توافر جميع احتياطات السلامة والصحة المهنية للأطفال العاملين ومن يقوم بتدريبهم بمقر العمل، وأن التدريب يبدأ من سن 13-18 سنة داخل المنشأة بموجب عقد تدريب (تلمذة صناعية) بين صاحب العمل والصبي، أو ولي أمره وممثل مكتب العمل التابع له المنشأة، ويكون لمدة عامين يمنح خلالها الصبي شهادة تؤهله للعمل.

وتم التأكيد على ضرورة توفير بيئة العمل وتأمينها، بأن يوفر صاحب العمل جميع الاحتياطات التي تكفل للطفل حمايته وسلامته، مثل التهوية والإضاءة والحرارة، وكذا ارتداء الطفل الملابس الخاصة بكل مهنة للوقاية من المخاطر التي قد يتعرض لها.

وقد حاضر في الندوة أحمد شعراوي، مدير إدارة عمل الطفل، وحسني عبد المنعم، الباحث بالإدارة، ومصطفي حسن مصطفى، إدارة المتابعة بالوزارة.

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى