سياسة

مرسى يؤكد أهمية تكاتف جميع الدول الأفريقية لاستكمال مسيرة النضال

الرئيس محمد مرسى
أعرب الرئيس محمد مرسى عن سعادته واعتزازه بذكرى الاحتفال بمرور 50 عاما على إنشاء منظمة الاتحاد الأفريقي، مؤكدا أهمية أن تقف جميع الدول الأفريقية جنبا إلى جنب لاستكمال مسيرة النضال المشترك.

وقال مرسي، فى كلمته أمام القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقى المنعقدة فى أديس أبابا اليوم السبت، إنه لمن دواعى الفخر والاعتزاز أن نحتفل اليوم بمرور 50 عاما على إنشاء منظمة الاتحاد الأفريقي، وهى مناسبة بالغة التميز فى خصوصيتها وتحتم علينا أن نتذكر ما نجح أبناء القارة فى اجتيازه ونستلهم منهم الدروس من التجربة، معربا عن تطلعه إلى الطريق الذى ستسير عليه نهضة شعوبنا الأفريقية إلى خطط عمل تتجاوب مع عملهم للحاضر.
وأضاف مرسى أن تحقيق التنمية الشاملة فى ربوع القارة الأفريقية يجب أن يكون هدفنا الأول ولابد أن نسعى إلى بناء نموذج التكامل الحقيقى بين شركاء القارة. وتابع مرسى قائلا “نحتاج أن نعى من دراسة مشكلاتنا أن انخفاض مستوى التنمية كان من أسباب الصراع الذى عانت منه القارة وأخرها الصراع فى مالى الذى نؤمن انه ما كان ليصل إلى ما هو عليه الآن لو كان تحقق المستوى المنشود من التنمية.

وتابع” نحن نثق أن التسوية الحقيقية تستدعى منهجا شاملا تكون التنمية إحدى ركائزه الأساسية، ولن تتحقق التنمية إلا من خلال رؤية عميقة لمشكلاتنا وإدراك واع لإمكاناتنا وامتلاك حقيقى لإرادتنا وجهد متكامل بين قياداتنا وشعوبيا، وهذا ما يجب أن نعمل عليه بجد حتى تتحقق أهدافنا التى تستحق الأجيال القادمة”.

وأكد الرئيس مرسي، فى ختام كلمته، انه على الرغم من مرور خمسة عقود على إنشاء منظمة الاتحاد الأفريقى بأيدى الآباء المؤسسين ومع الجهود الحثيثة لتحقيق الوحدة الشاملة والنهضة الأفريقية، فان بعض دولنا لا تزال بحاجة إلى استقلال قرارها وامتلاكها لخياراتها لتحقيق مصالح شعوبها.

المصدر 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى