أخبار العالم

مشادة بين مرسي ومحامي عكاشة .. والمحكمة تطرد البلتاجي

2مرسي

أجلت محكمة جنايات القاهرة، محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين في قضية “إهانة القضاء”، لجلسة 2 يوليو المقبل، لاتخاذ دفاع المتهم عبد الرحمن يوسف إجراءات الرد، أو استكمال مرافعات الدفاع.

عٌقدت الجلسة، برئاسة المستشار حمادة محمد شكري، وعضوية المستشارين ناصر البربري، و مدحت فاروق خاطر، بحضور باسم الروبي، ممثل النيابة العامة بسكرتارية ياسر عبد العاطي وعبد المسيح فل وهاني حمودة.

شهدت الجلسة مشادة ساخنة بين محامي توفيق عكاشة، والرئيس الأسبق محمد مرسي، حين قال المحامى: “أي طالب بكلية الحقوق يطّلع على ذلك الإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي وهو رئيس، يجد إله يتكلم، ويقول أنا ربكم الأعلى”، وهنا استاء “المعزول”، وقاطع المرافعة، وعنف المحامي، ووصفه بالكاذب، وقال له بصوت مسموع “أنت كذاب أشر”، فرد المحامي خالد سليمان عليه مهددًا “هحبسك”.

وأبدى عصام سلطان اعتراضه من داخل القفص على ما قاله الدفاع، وانتفض المحامي علي كمال، معترضًا على ما جاء في مرافعة “سليمان”، وطرق المتهم محمد البلتاجي على قفص الاتهام، فعنّفه رئيس المحكمة وأمر بإخراجه من قاعة المحكمة.

وقال عصام سلطان من داخل القفص: “من الذي يحمينا من التطاول علينا؟”، وتراجع المحامي وقال إنه لم يتطاول على أحد وإنما انتقد الإعلان الدستوري.

وطلب دفاع الإعلامي “عبد الرحمن يوسف”، رد المحكمة بصفة جازمة عن نظر الدعوى، ملتمسًا أجلًا لاتخاذ إجراءات الرد وسداد الرسم، وبرر طلبه، في ضوء ما تداعت به من أوراق الدعوى ومستنداتها بخصوص القرار المتظلم منه بالمنع من السفر، وتأييده بالنسبة للمتهم عبد الرحمن يوسف دون سواه من المتهمين، رغم تماثل مركزه القانوني يؤكد أن المحكمة كونت عقيدة مسبقة ضد المتهم، وفق قوله.

وأسندت هيئة التحقيق إلى المتهمين، إهانة وسب القضاء والقضاة بطريق النشر والإدلاء بأحاديث في القنوات التليفزيونية والمحطات الإذاعية ومواقع التواصل الاجتماعي، من خلال عبارات تحمل الإساءة والكراهية للمحاكم والسلطة القضائية، وأخلوا بذات الطرق سالفة الذكر، بمقام القضاة وهيبتهم، من خلال إدلائهم بتصريحات وأحاديث إعلامية تبث الكراهية والازدراء لرجال القضاء.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى