سياسة

مسئول بالرى: مصر لا تقف أمام أى مشروع يعود بالنفع على شعوب دول حوض النيل

32201323154712 (1)

صرح المهندس حسام الطوخى المدير العام والمنسق الوطنى لمشروعات التعاون الفنى مع أوغندا، بأن مصر تدرس حاليا الموافقة على إنشاء سد كاروما على نيل كيوجا لإنتاج 600 ميجاوات من الكهرباء سنويا اعتمادا على فرق المناسيب المائية بنيل كيوجا الذى يمرر المياه إلى النيل الأبيض بجنوب السودان ومنه إلى شمال السودان والقاهرة بعد التقائه بالنيل الأزرق القادم من الهضبة الأثيوبية بالخرطوم.

وأشار اليوم على هامش ورشة العمل حول إدارة المياه فى دلتا النيل فى ظل التغيرات المناخية التى تنظمها الشراكة المائية المصرية بالمشاركة مع الشراكة المائية العالمية والبرنامج الإنمائى الهولندية أن مصر تقوم أيضا بإعداد دراسة جدوى لمشروع سد سيوى فى جنوب السودان لتوليد الكهرباء وذلك فى إطار المنحة المصرية لجنوب السودان فى مجال الموارد المائية والتى تقدر بنحو 27 مليون دولار.

ولفت إلى أن مصر سبق لها وأن وافقت على قيام الحكومة الأوغندية بإنشاء سد بوجاجالى على مجرى نهر النيل والذى يقع على بعد 8 كم شمال خزان أوين على مخرج بحيرة فيكتوريا والذى يضم محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية بنحو 250 ميجاوات.

وأوضح أن سد بوجاجالى بلغت تكلفته نحو 860 مليون دولار بدون خطوط الضغط العالى وتتكون محطة توليد الطاقة الكهرومائية الملحقة بالسد من خمسة توربينات قدرتها الحالية 250 ميجاوات نظرا لتزايد الطلب على الكهرباء سنويا بنسبة 10% (45 ميجاوات).

أضاف أن الموافقة المصرية جاءت بعد الدراسات الفنية التى قام بها خبراء البلدين حيث تأكدت مصر من عدم وجود أى تأثيرات سلبية على مصر نتيجة إقامة هذا المشروع حيث سيعمل على توليد الكهرباء من المياه الخارجة من “خزان أوين” دون الحاجة إلى سحب كميات أخرى من المياه من بحيرة فيكتوريا.

وقال إن سد بوجاجالى دليل على أن مصر لا تقف أمام أى مشروع يعود بالنفع على شعوب دول حوض النيل بما يحقق المبادئ الراسخة فى الأعراف والقوانين الدولية وهى عدم الضرر والمنفعة للجميع كما هو الحال بالنسبة لسد تكيزى بإثيوبيا فعلى الرغم من عدم إخطار مصر به إلاّ أن مصر لم تعترض على إنشائه على أحد روافد نهر عطبرة.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى