أخبار مصرسلايد

مستشار الرئيس: هذه الفئات مستثناة من التطعيم ضد كورونا حاليًا

بدء تصنيع لقاح كورونا في مصر طبيب أوبئة يوضح
أشار الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والرعاية، إلى أن التطعيمات الأولى للأنفلونزا الموسمية تعطى فيها الأولوية للسيدات الحوامل، ولكن في الفئة العمرية الأقل من 18 أو 16 سنة لن يحصلن على التطعيم.

مؤكدًا على أنه لم تثبت صحة تناول هذه الفئة للتطعيم بهد،كما أنه لا توجد دراسات إكلينيكية سريرية تأكدت من سلامة إعطائهن التطعيم، ولذلك فهذه الفئات مستثناة من التطعيم حاليًا.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية لمستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والرعاية، ببرنامجهذا الصباح المذاع على قناة إكسترا نيوز الفضائية.

وقد أضاف تاج الدين خلال مداخلته أن كل الأطفال لن تحصل على التطعيم لأنها قواعد عالمية والدراسات الاكلينيكية في هذا الشأن لم تستكمل ولم تحدد مدى أمان التطعيم للأطفال، موضحًا أن العالم كاملًا لم يعطِ هذه الفئات التطعيم.

وتابع عوض، كل هذه التطعيمات تتخذ موافقة متعجلة بسبب الجائحة التي يمر بها العالم، مشيرًا غلى أن الدولة المصرية لا تتعامل من جهة واحدة فقط للتطعيم ولا يوجد تطعيم سيتم استعماله داخل مصر إلا بعد ضمان آمانه عالميًا والتأكد من تسجيله.

موضحًا أن هيئة الدواء المصرية تقوم باختبار ومراجعة كل الأوراق قبل السماح باستخدام اللقاحات مهما كان مصدرها.

واستطرد تاج الدين، أن اللقاحات المتاحة عالميًا حتى الآن عددها 4 أو 5 أنواع، لافتًا إلى أن مسارات اللقاحات مختلفة ومتعددة ولكن الأهم هو الدراسات الاكلينيكية والسريرية للأبحاث.

وأن وموافقة الجهات المعنية في بلد المنشأ للقاح تعرض على هيئة الدواء المصرية لاسترجاع مرجعية الابحاث وإقرار اللقاحات في دول المنشأ.

اقرأ أيضًا لمزيد من المعلومات: بالأسماء مراكز توزيع لقاح كورونا على المواطنين في 27 محافظة

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى