أخبار مصرسلايد

مستشار الرئيس يصدم المصريين بشأن حالات الفطر الأسود

مستشار الرئيس يصدم المصريين
مستشار الرئيس يصدم المصريين

مستشار الرئيس يصدم المصريين .. أدلى الدكتور عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤون الصحية بعدة تصريحات مهمة بشأن الوضع الوبائي في مصر وحقيقة الفطر الأسود.

مستشار الرئيس يصدم المصريين

ولكم أبرز تصريحات مستشار الرئيس للصحة:

الفطر الأسود مثل الفيروسات التي تصيب الأنسان:

حسم الدكتور عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤون الصحية، الجدل المثار والمخاوف التي انتشرت، حول إصابة الفنان القدير سمير غانم بالفطر الأسود بعد حديث شقيقه كتداعيات للإصابة بفيروس “كورونا”، خاصة مع إرتباطه بالسلالة الهندية.

وأضاف “تاج الدين”،: “الفطر الاسود شأنه شان الفطريات التي تصيب الانسان مثل الفيروسات والبكتريا المختلفة”

الإصابة بالفطريات موجوده بمصر:

وكشف مستشار الرئيس للشؤون الصحية أنه قام منذ سنوات مع فريق عمل بجامعة عين شمس بعمل أبحاث حول إنتشار بعض أنواع الفطريات.

مؤكدًا أن الاصابة بالفطريات في مصر ليست منتشرة بشكل كبير لكن رغم ذلك هي موجودة بالفعل رغم عدم إنتشارها وأدويتها موجودة ويتم إستخدامها في بعض الحالات ”

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفطريات:

وأكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤون الصحية، أن الاصابة بالفطريات بوجه عام موجودة في بع حالات الاصابة بالأمراض المختلفة في ثلاثة احوال أولها بعض الحالات القابعة في الرعاية المركزة.

أو من يحصلون على مضادات حيوية لفترات طويلة، أو من يحصل على جرعات “الكورتيزون” لفترات طويلة ايضًا، بالاضافة لبعض مرضى الاورام وعلى الرغم من ذلك فإنها غير منتشرة إلا في إطار بعض الحالات التي تم ذكرها أنفًا.

رسالة للمواطنين:

ووجه مستشار الرئيس للشؤون الصحية، رسالة للمواطنين قائلًا: ” مافيش داعي للخضة ولا الهلع لان الاصابة بالفطريات أمر معروف لنا كأطباء جميعًا منذ سنوات طويلة سواء مايخص الفطر الاسود أو غيره من أنواع الفطريات “.

مستشار الرئيس يصدم المصريين : الفطر الأسود ليس لا علاقة بفيروس كورونا:

وشدد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤون الصحية، على أن الفطر الاسود له علاقة بمضاعفات الكورونا وليس كأحد الاسباب المتربطة به.

وتابع:” ممكن الناس المصابة بكورونا أو مضاعفات لامراض أخرى كثيرة من المحتمل إصابتهم بهذا الفطر لكنه ليس مرتبطًا إرتباط وثيق بفيروس ” كورونا ” وليس في أغلب الاحيان سبب مباشر في حال الاصابة به في الوفاة أو الفشل التنفسي”.

بشري سارة تاثير اللقاح يستمر لمدة 6 شهور:

وصرح مستشار الرئيس للشؤون الصحية، بأن تطعيم كورونا لا يمنع الإصابة بفيروس كورونا، ولكنه يمنع من حدة أعراض الفيروس الخطيرة والشديدة التي تؤدي إلى الدخول إلى العناية المركزة، وفي بعض الحالات قد تؤدي إلى الوفاة.

وتابع مستشار الرئيس، أن فترة التأثير الإيجابي للتطعيم ستكون 6 أشهر، وهذا الأمر ينطبق على جميع اللقاحات وليس لقاح سينوفارم او لقاح أسترازينكا.

نسبة الشفاء مرتفعة:

ونوه الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، الي إن نسبة الشفاء من فيروس كورونا مرتفعة، حيث أن أغلب حالات الإصابة تكون بسيطة، متوقعا انخفاض حالات الإصابة خلال الأسبوع المقبل.

وأوضح”تاج الدين”، أن الالتزام بالإجراءات الاحترازية خلال الفترة الماضية أتى ثماره، وشهدنا انخفاضا في أعداد الإصابات.

مشددا على أهمية الحصول على اللقاح كورونا كونه يقلل حالات الإصابات، فضلا على انه يسفر عن انخفاض عدد الحالات التي تحتاج لدخول المستشفيات بنسبة تصل إلى 85%.

مصر من ضمن 3 أماكن في إفريقيا تتيح اللقاح:

ولفت مستشار الرئيس للشؤون الصحية، الي أن كل الجهات المعنية ساهمت في الحصول على اللقاحات في وقت كان العالم يعاني فيه من نقص في توفر اللقاحات، معلقا: “كانت ملحمة وطنية”.

وأردف أن مصر تواصلت مع عدة جهات للحصول على كميات متنوعة من اللقاحات، مشددا على أهمية توطين صناعة اللقاح في أفريقيا، حيث 3 أماكن تنتج فيها اللقاحات في أفريقيا مصر واحدة منهم.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى