صحة

مشروبات للوقاية من ضربات الشمس

مشروبات

أكد الدكتور خالد مصيلحى أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية أن هناك أعراضا معينة خاصة بضربة الشمس ومن هذه الأعراض، الإحساس بالدوخة والصداع وقلة العرق ولون البول الغامق وإحمرار الجلد وجفافه وحدوث تقلصات عضلية وسرعة ضربات القلب وغثيان وقىء وتنتهى بفقدان الوعى.

وأشار رئيس قسم العقاقير إلى أن الفئات الأكثر عرضة لضربات الشمس الأطفال أقل من 4 سنوات، وكبار السن فوق الـــــ 60 عاما ومرضى القلب والكلى والسمنة والسكر وضغط الدم المرتفع والمنخفض ومرضى الأنيميا. وقال مصيلحى إن هناك بعض اأ دوية تزيد من خطورة ضربات الشمس لأنها تسبب جفاف الجسم مثل مدرات البول ومضادات الحساسية والأدوية المنومة والمهدئة وأدوية الصرع والاكتئاب وبعض أدوية ضغط الدم المنخفض والمرتفع.

وينصح رئيس قسم العقاقير عند تعرض الشخص لفترات طويلة من آشعة الشمس بتناول كوبين من الماء المضاف إليه قليل من عصير الليمون بدون سكر كل 20 دقيقة مع محاولة الإقلال من التعرض لآشعة الشمس.

مشروب المانجو بالنعناع يقى من ضربة الشمس

ويقدم الدكتور خالد مصيلحى مشروبين للوقاية والعلاج من ضربات الشمس، الأول يتم غلى ربع كيلو مانجو مع ربع لتر ماء وضربه فى الخلاط مع 5 عيدان نعناع أخضر، و4 ملاعق عصير ليمون و5 عيدان كزبرة خضراء، وملعقة جنزبيل، و 2 ملعقة سكر وملعقة ملح وهذا المشروب يقى ويعالج ضربات الشمس.

المشروب الثانى البطيخ بالنعناع

وقال مصيلحى إن المشروب الثانى يتم مزج نصف كيلو بطيخ بدون بذر و5 عيدان نعناع أخضر و4 ملاعق عصير ليمون وملعقتين سكر مع ملعقة ملح ويتم ضربها جيدا فى الخلاط وتناول أحدهما صباحا والآخر مساء.

وأشار إلى أن فعالية المشروبين تكمن فى احتوائهما على نسبة معتدلة من الأملاح المعدنية والمياه والألياف التى تحافظ على توازن الأملاح والمياه فى الجسم فتقلل من الإصابة بضربات الشمس .

كيفية علاج ضربات الشمس

وأوضح الدكتور خالد مصيلحى لعلاج ضربات الشمس هناك بعض الحالات يمكن علاجها فى المنزل عن طريق وضع المريض فى مكان منخفض الحرارة فى وجود تكييف أو مروحة وعمل كمادات بالثلج تحت الإبط أو على الرقبة والحذر كل الحذر من إعطائه كميات كبيرة من السوائل مرة واحدة حتى لا يصاب بصدمة وإذا وصلت الحالات إلى فقدان الوعى فيجب الذهاب فورا إلى المستشفى.

زر الذهاب إلى الأعلى