خدماتسلايد

“عاوز تكسب 250 ألف جنيه في السنة؟”.. إليك تفاصيل مشروع مصنع زيت السمسم برأس مال بسيط

مشروع مصنع زيت السمسم برأس مال بسيط
مشروع مصنع زيت السمسم برأس مال بسيط

تفاصيل مشروع مصنع زيت السمسم.. يبحث عدد كبير من الشباب عن نقطة البداية الصحيحة، ومشروع خاص يكون ذو ربح مجزي بعيدًا عن العمل لدى الغير.

لذلك يقدم لكم موقع الشرقية توداي في هذا التقرير أحد المشروعات المتميزة التي لم تعرف طريق الفشل أو الخسارة.

وبالتزامن مع الارتفاع المبالغ فيه في أسعار الزيوت النباتية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، كون دول منطقة البحر الأسود من أهم الموردين لتلك الزيزت لجميع دول العالم.

أصبح من الضروري توفير بديل محلي بسعر أقل من أسعار الزيوت مرتفعة الثمن المستوردة، ومن أهم الزيوت التي يجب البدء في انتاجها محليًا هي زيت السمسم، وهو أهم الدهون النباتية وأكثرها جودة، ومن أقدم الصناعات في مصر.

مشروع مصنع زيت السمسم برأس مال بسيط
مشروع مصنع زيت السمسم برأس مال بسيط

وتجدر الإشارة إلى أن زيت السمسم من أهم العناصر الغذائية الغنية بالهامة لصحة الجسم، والتي بوصي بها الأطباء لتجهيز الأطعمة والحلوى في حياتنا اليومية.

كون زيت السمسم من الدهون النباتية التي لا تحتوي على دهون ضارة التي تعمل على رفع نسبة الكوليسترول، وبالتالي خفض خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

وبجانب أن زيت السمسم من المواد الغذائية المفيدة التي تدخل في انتاج العديد من المنتجات الطبية والعلاجية، يعد زراعة السمسم من المحاصيل التي تتلائم مع المناخ في مصر، وبالتالي تعتبر تكاليف الانتاج منخفضة جدًا.

كما أن نسبة زيت السمسم المستخلص من السمسم تتراوح من 44 إلى 54%، وبالنظر لكل هذه المميزات يعتبر تحقيق الربح كبير من مشروع زيت السمسم أمر طبيعي ومضمون.

مشروع مصنع زيت السمسم برأس مال بسيط
مشروع مصنع زيت السمسم برأس مال بسيط

إزاي تكسب ربع مليون في سنة؟

أوضحت دراسة جدوى استردشادية أصدرها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، أن صافي أرباح مشروع انتاج زيت السمس بلغت 273 ألف جنيه، وذلك خلال العام الأول من المشروع.

وأكد جهاز تنمية المشروعات الصغيرة أن الأرباح خلال العام الخامس من ممارسة هذا النشاط تجاوزت الـ396 ألف جنيه

وكشفت الدراسة إلى أن إيرادات مشروع زيت السمسم خلال العام الأول قد تصل إلى مليون و 100 ألف جنيه، وذلك بسبب بسبب ندرة زيت السمسم في السوق المحلي خلال الأيام الحالية.

وأضاف الجهاز أن الأرباح قد تصل إلى 3 ملايين جنيه، في العام الخامس من مزاولة النشاط خلال فترة تعطش السوق للمنتج المحلي.

تسهيلات ائتمانية.. وسداد حتى 20 عاما

وأوضحت دارسة الجدوى أن رأس المال المطلوب لبداية مشروع إنتاج زيت السمسم يصل إلى 466 ألف جنيه، يقوم صاحب المشروع بتوفير مبلغ 186 ألف جنيه فقط، ويقوم جهاز المشروعات الصغيرة بتوفير قرض بفائدة بنكية مخفضة 5% لتمويل باقي تكاليف المشروع.

وبحسب الدراسة يتم سداد القرض خلال فترة من 15 إلى 20 سنة.

وكشفت أن مشروع مصنع زيت السمسم لا يحتاج إلى عدد كبير من المعدات أو الآلات، فضلًا عن بساطة الخامات المطلوبة لبداية الإنتاج، حيث أن الأدوات المطلوبة لأنتاج زيت السمسم هي جهاز تحميص، غرابيل هزازة، ماكينة عصر بذور، تزجة تجميع، وجراكن تعبئة.

كما أن مدخلات الانتاج المطلوبة هي بذور السمسم، زجاجات تعبئة، ستيكر، وكرتون للتغليف.

مشروع مصنع زيت السمسم برأس مال بسيط
مشروع مصنع زيت السمسم برأس مال بسيط

قفزة أسعار منتجات زيت السمسم المستورد

وقد أكد جهاز تنمية المشروعات الصغيرة على أنه لابد من مراعاة المنتج النهائي للعديد من العوامل التي تساعد على زيادة المبيعات، أهمها ضرورة توفير منتج نهائي ذو جودةعالية من حيث اللون والرائحة.

موضحًا أن زجاجة زيت السمسم التي تتميز بالنقاء العالي تباع في الأسواق بأسعار مرتفعة، ويوجد زيادة كبيرة في الطلب عليها، هذا بالإضافة إلى إعداد تصميمات متميزة للعبوات، وطرحها في الأسواق بأسعار تنافسية.

وذلك كون أسعار منتجات الزيوت النباتية المستوردة مرتفعة جدًا وغير متوفرة بشكل كبير، لذلك يصعب الحصول عليها.

مصنع زيت السمسم

وأكد جهاز تنمية المشروعات الصغيرة على ضرورة التفكير في تنفيذ مشروع زيت السمسم، كونه مشروع منخفض التكاليف وبسيط من حيث التكنولوجيا المستخدمة، بجانب أن الشروع لا يحتاج لعدد كبير من حيث الأيدي العاملة.

بل يحتاج لما يقارب 13 عاملًا فقط، مع اشتراط الخبرة في هذا المجال، بالإضافة إلى وفرة مستلزمات وخامات الإنتاج في السوق المحلي، مع زيادة الطلب على المنتج النهائي في السوق المحلي.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى