أخبار العالم

مصر تزيد كميات المازوت فى محطات الكهرباء بحوالى 40% الشهر المقبل

وزير البترول
قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس شريف هدارة اليوم، السبت، إن هيئة البترول ستزيد من كميات المازوت بمحطات الكهرباء اعتباراً من الشهر المقبل بنسبة تتراوح ما بين 35 و40% لمواجهة الطلب المتزايد على الوقود بالمحطات خلال فترة الصيف.

وأضاف الوزير، فى تصريحات اليوم السبت، أن استهلاك المازوت بمحطات الكهرباء بلغ نحو 14 ألف طن يومياً خلال الشهر الجارى.

وذكر الوزير، أنه يتم استيراد معظم كميات المازوت الإضافية من الخارج كوضع مؤقت خلال شهور الصيف، ولا تكفى كميات المازوت المنتجة من معامل التكرير العاملة فى السوق المصرى حاجة محطات الكهرباء خلال فصل الصيف.

وتنتج مصر نحو 8.5 مليون طن مازوت بمعدل 23 ألف طن يومياً تستهلك محطات الكهرباء نحو 16 ألف طن و6 آلاف للقطاع الصناعى والباقى لصناعة البيتومين.

وقال مسئول فى هيئة البترول اليوم السبت، إنه من المقرر استيراد ما بين 120 إلى 200 ألف طن مازوت شهريا على مدار شهور الصيف المقبلة لتوفير الوقود لمحطات الكهرباء والتى تشهد ارتفاعا ملحوظا فى الطلب عليه خلال شهور الصيف.

وتعانى مصر من ظاهرة تخفيف الأحمال أو قطع التيار الكهربائى فى أوقات الذروة فى شهور مايو ويونيه ويوليو وأغسطس مع ارتفاع الطلب المحلى وعجز إنتاج الكهرباء عن الوفاء باحتياجات البلاد.

وقال الدكتور رمضان أبو العلا الخبير المصرى فى شئون الطاقة، إن بدء مصر فى استيراد مازوت لمحطات الكهرباء سيضاعف من فاتورة المنتجات البترولية والتى تعانى منها مصر حالياً، وأوضح أن شحنة المازوت الواحدة والتى تبلغ 40 ألف طن تتجاوز 30 مليون دولار، كما تساءل عن كيفية توفير الحكومة الأموال اللازمة لشراء المازوت، بينما تعانى من مشاكل فى نقص السولار وتناقص حاد فى الاحتياطى الأجنبى.

المصدر 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى