أخبار العالم

مصر تشطب أوكرانيا من قائمة موردي القمح

Wheat Alexandria port 0

قال نعماني نعماني، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية، اليوم الخميس:”إن مصر وهي أكبر مستورد للقمح في العالم ستشطب أوكرانيا من قائمة مورديها في 2013، بعد أن تلقت إخطارًا بأن “كييف” ستوقف الصادرات بدءًا من أول ديسمبر”.

وأظهرت رسالة اطلعت عليها “رويترز”، أن وزارة الزراعة الأوكرانية أبلغت التجار أن صادرات القمح بلغت تقريبًا حدها الأقصى للموسم، الذي يمتد حتى نهاية يونيو 2013.

وقال نعماني، إنه:”تلقى خطابًا رسميًا بأنه بدءًا من أول ديسمبر ستتوقف الصادرات من أوكرانيا”، وأضاف، أن الهيئة ستشطب أوكرانيا بدءًا من يناير.

وكانت أوكرانيا قالت في السابق، إنها:”ستحظر صادرات القمح بدءًا من 15 نوفمبر، لأن سوء الأحوال الجوية أضر بالمحصول”.

وقد تصبح مصر في موقف صعب بسبب عدم اليقين؛ بشأن صادرات منطقة البحر الأسود، وكانت هيئة السلع التموينية مشتريًا نشطًا في الأشهر القليلة الماضية؛ حيث اشترت كميات تكفي حاجات مصر لنحو سبعة أشهر.

وقال نعماني:”إن مصر ستتسلم شحنتين من القمح الأوكراني كل منهما 60 ألف طن، كانت اشترتهما في مناقصة، وإن مواعيد الشحن تقدمت قليلا بسبب مشكلات في التصدير”.

وأضاف، أن هيئة السلع التموينية تنوي استيراد 1.5 مليون طن من القمح على الأقل في الأشهر الأربعة الأولى من 2013، ومن المتوقع أن تأتي الإمدادات من فرنسا، وكندا، وروسيا، والأرجنتين، وأستراليا، والولايات المتحدة.

المصدر | الموجز

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى