أخبار العالم

مصر تطرح مناقصة عالمية لاختيار استشارى مشروع كهرباء من الطاقة الشمسية

3120136135021 201311916026
قررت وزارة الكهرباء والطاقة المصرية، طرح مناقصة عالمية لاختيار استشارى عالمى لأول مشروع لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية فى أسوان جنوب البلاد.

وقال أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة فى اتصال هاتفى: “يرجح طرح مناقصة الاستشارى العالمى للمشروع مطلع الأسبوع المقبل، على أن يتم طرح مناقصة إقامة المشروع على الشركات العالمية منتصف الأسبوع ذاته”.

وأضاف إمام أن الاستشارى العالمى سيتولى مساعدة خبراء قطاع الطاقة فى مصر فى إعداد كراسة الشروط والمواصفات الفنية للمشروع، ومراجعة العقود المالية للشركات المتنافسة مع جهات التمويل التى تتفق معها الشركة الفائزة.

كما يتولى الاستشارى، حسب الوزير المصرى تقيم العروض الفنية والمالية التى يتقدم بها المتنافسون.

وقال أن قدرة المحطة التى ستقام فى كوم أمبو بأسوان، تصل إلى 200 ميجاوات وتقام بنظام التصميم والتمويل والتشغيل بحق الانتفاع، لمدة تتراوح بين 20 إلى 25 عاما.

وأضاف الوزير أن هيئة الطاقة الجيدة والمتجددة ستوفر الأرض التى سيقام عليها المشروع بنظام حق الانتفاع، كما ستقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطة ونقلها إلى مراكز الأحمال طبقاً لاتفاقية شراء الطاقة بضمان الحكومة المصرية.

وتعد هذه المحطة أحد مشروعات الخطة الخمسية 2012/2017 ، وضمن خطة القطاع الطموحة التى تستهدف الوصول بنسبة مشاركة الطاقة المتجددة إلى 20% من إجمالى الطاقة المنتجة بحلول عام 2020.

المصدر 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى