سلايدسياسة

مصر توقع اتفاقية بمبلغ 234 مليون يورو مع كوريا الجنوبية

مصر توقع اتفاقية مع كوريا الجنوبية
مصر توقع اتفاقية مع كوريا الجنوبية

كتبت | هدير هشام

وقعت مصر وكوريا الجنوبية اليوم الأحد اتفاق لدعم مشروع توريد وتصنيع 32 قطار لمترو أنفاق القاهرة الكبرى الخط الثالث المرحلتين الثالثة والرابعة بقيمة 243 مليون يورو، والممول من الصندوق الكورى للتنمية الاقتصادية.

ووقع الاتفاق كل من الدكتورة «سحر نصر» وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والسفير «يون يو شيول» سفير جمهورية كوريا لدى القاهرة، بحضور الدكتور «هشام عرفات»وزير النقل.

وأِشارت الوزيرة« سحر نصر» في مؤتمر بمقر وزارة الاستثمار أن الوزارة حريصة على التحرك سريعًا لدعم استراتيجية وزارة النقل والتى تساهم في تحقيق التنمية.

موضحة أهمية هذا المشروع تأتى فى إطار الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصري وتيسير حركة التنقل للمواطنين، ووأكدت أن الفترة المقبلة ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات لدعم قطاع النقل سواء من خلال الشركاء في التنمية أو ضخ استثمارات جديدة في قطاع النقل.

وذكرت الوزيرة أن المشروع يهدف إلى خدمة المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث بحوالى «1.5» مليون راكب في اليوم، وربط أقصى غرب القاهرة بأقصى شرقها ويقدم خدمة لنقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية، بالإضافة إلى الربط مع مطار القاهرة الدولى.

كما سيوفر المشروع فرص عمل جديدة بصورة مباشرة وغير مباشرة وتوفير الوقود السائل والوقت المهدر في المواصلات.

وأكدت «نصر» أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لتشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة، داعية الشركات الكورية لزيادة استثماراتها في مصر وضخ استثمارات جديدة.

لافتة أن كوريا الجنوبية تعد شريكًا هامًا من شركاء مصر في التنمية، حيث ساهمت فى دعم مشروعات هامة كان لها مردودها الإيجابي في تنمية مهارات الكوادر المصرية، خاصة في مجالات النقل والتعليم العالي والتدريب المهني والكهرباء والتكنولوجيا والخبرة الكورية.

اتفاقية مصرية كورية

ومن جانبه قال الدكتور «هشام عرفات» وزير النقل إنه لأول مرة تصل نسبة المكون المحلي لتصنيع القطارات إلى 30%، كما سيتم توريد الأربعة قطارات الأولى بالتزامن مع افتتاح المرحلة الرابعة «ب» نهاية عام 2019 والباقي بمعدل قطار شهريًا.

مشيرًا إلى أن توقيع هذه الاتفاقية نتيجة جهد لمدة عامين ومفاوضات مع الجانب الكوري.

وأوضح الدكتور «هشـام عرفات» أنه يبلغ طول المرحلة الثالة حوالي 17.7 كم وعدد 15 محطة والجزئين الأول والثاني من المرحلة الرابعة بطول 11.5 كم وعدد 10 محطات، بالإضافة إلي ورشة العمرة الجسيمة.

وذكر أنه بناءً على توجيهات القيادة السياسية يتم العمل على توفير وحدات متحركة تختلف من حيث النوع والرفاهية.

وفي نفس السياق أكد السفير «يون يو شيول» على حرص الحكومة الكورية على تعزيز التعاون مع مصر خلال تلك المرحلة المقبلة، وضخ استثمارات جديدة مشيدًا بمناخ الاستثمار في مصر.

وأشار إلى أن هذا الاتفاق نتيجة التعاون الناجح بين مصر وكوريا منذ زيارة الرئيس «عبد الفتاح السيسي» إلى كوريا الجنوبية في مارس 2016.

مشيرًا إلى أنه تم التعاون مع مصر في تطوير النقل الحضاري كما تم توفير دورة تدريبية لـ90 مصريًا في مجال المترو، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تعاونًا مع مصر في إطار الاتفاقية الإطارية بإجمالي 3 مليارات دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى