أخبار العالمسلايد

مصر توقف تصدير الغاز للأردن لمواجهة زيادة استهلاك محطات الكهرباء

22

 

 

قال مصدر مسئول فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” إن مصر توقفت تماما عن تصدير الغاز للأردن مند بداية الأسبوع الجارى، نتيجة لزيادة استهلاك محطات الكهرباء للغاز.

ونفى المصدر بارز أن يكون النقص الحالى فى كميات الغاز للمصانع نتيجة للتعاقدات المصرية مع الأردن.

وأكد المصدر أن معدلات سحب الكهرباء للغاز مرتفعة للغاية، حيث تتعدى معدلات السحب اليومى الـ3 آلاف مليون قدم مكعب غاز يومى، حيث إنه من الطبيعى أن يتراجع استهلاك محطات الكهرباء للغاز فى فصل الشتاء، وترتفع مع فصل الصيف، نتيجة لتراجع استهلاك الكهرباء.

وقال المصدر إن قطاع البترول يكثف جهوده للوصول إلى أقصى طاقة ممكنة فى إنتاج الغاز، مؤكدا أن محطات الكهرباء تحصل على كميات كبيرة من الغاز الطبيعى على غير المعتاد عليه فى فصل الشتاء، حيث إن استهلاك الكهرباء من الغاز كان ينخفض خلال فصل الشتاء، ويزيد خلال فصل الصيف، مما أحدث عجزا كبيرا فى كميات الغاز وأدى ذلك إلى تقليص الكميات الذاهبة للمصانع، حيث إن الحكومة تعطى محطات الكهرباء الأولوية فى توفير الغاز.

وكشف المصدر أن هناك اجتماعات مكثفة مع الشركة القابضة للغازات، لدراسة توفير الغاز لمحطات الكهرباء خلال فصول الصيف، بالإضافة إلى وضع حقول جديدة على خريطة الإنتاج.

وقال المصدر إن الإنتاج اليومى من الغاز بلغ نحو 5.8 مليون قدم مكعب، مع وجود زيادة كبيرة فى معدلات الاستهلاك لا تقابلها زيادة فى الإنتاج، نتيجة توقف العديد من المشروعات نتيجة للأحداث التى تمر بها البلاد، حيث تجد شركات البترول معوقات كثيرة لتحقيق الخطط الاستثمارية الجديدة لها.

 

 المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى