أخبار الشرقية

الدكتور مصطفى السيد ابن الشرقية الذي اكتشف علاج السرطان

الدكتور مصطفى السيد
الدكتور مصطفى السيد

كتبت | هدير هشام

يعد العالم الفيزيائي الدكتور مصطفى السيد من أبناء مدينة أبوكبير بمحافظة الشرقية،ويعد أول مصري يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعتبر أعلى وسام أمريكي في العلوم لإنجازاته في مجال النانو تكنولوجي وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان

وهو واحد من أفضل عشر علماء الكيمياء في العالم، وهو أستاذ الكيمياء بجامعة جورجيا الأمريكية للتكنولوجيا.

بداية الدكتور مصطفى السيد في البحث العلمي

-تخرج الدكتور مصطفى السيد من كلية العلوم دفعة 1953 حيث حصل على المركز الأول، وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في منحة دراسية 1954.

-درس في العديد من الجامعات المرموقة في الولايات المتحدة، مثل ييل وهارفارد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وأخيرا معهد جورجيا للتكنولوجيا، حيث يتربع على كرسي جوليوس براون هناك الدافع لأبحاثه في مجال علاج السرطان.

تقنية تجارب الدكتور مصطفى السيد لعلاج السرطان

عن طريق حقن الأوردة الدموية بدقائق نانوية من الذهب تذهب هذه الدقائق من الذهب إلى الجزء المسرطن من الخلية ثم تسليط الضوء على الذهب وتتولد حرارة لتحرق هذا الجزء دون تتدخل السموم إلى الجسم.

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن الدكتور مجدي يعقوب ابن الشرقية

وذلك يتم عن طريق تكسير الذهب إلى أجزاء صغيرة جداً تكون قادرة على التعرف على خلايا السرطان فقط‏،‏وتخلص الجسم منها‏ دون الإضرار بالخلايا السليمة بنسبة نجاح بلغت 100%‏ دون أي مخاطر على الجسم‏.‏

الجوائز التي حصل علية الدكتور مصطفى السيد 

-يعد الدكتور مصطفى السيد أول عالم مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية الذي ترشح له ثمانية من العلماء البارزين في الولايات المتحدة.

-وقد أقام البيت الأبيض يوم الاثنين 29 سبتمبر 2008 حفلاً كبيراً سلمه الرئيس الأمريكي جورج بوش خلاله قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعتبر أعلي وسام أمريكي للعلوم لإنجازاته في مجال التكنولوجيا الدقيقة وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان.

-حصل الدكتور مصطفى السيد على جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم عام 1990 – السعودية.

-كما حصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية 2007 – الولايات المتحدة الأمريكية.

-وسام الجمهورية من الطبقة الأولى في 28 يناير 2009م – مصر.

-دكتوراه فخريه من جامعه المنصوره في 28 يناير 2009م – مصر.

-الدكتوراه الفخرية من جامعة بني سويف كلية العلوم ديسمبر 2010 – مصر.

جائزة أحمد زويل في العلوم الجزيئية 2009 – الولايات المتحدة الأمريكية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى