أعمدة

معتز بالله عبد الفتاح | يكتب : خوّان المسلمين وإكسسواراتهم الدعائية

28_معتز-عبد-الفتاح-profile

لم أتخيل يوماً أن يصل الأمر بأى مصرى إلى أن يشن هذه الحملة الدعائية الشعواء على مصر والمصريين. لست متابعاً نهماً للمحطات التليفزيونية الفضائية الإخوانية، ولكن شاء حظى أن أتابع حلقة على إحدى هذه القنوات تناقش العلاقات المصرية – الخليجية، وكانت هناك حالة من الشماتة التى تليق بأعداء وطن وليس بأبنائه حتى ولو اختلفوا مع قيادته.

لقد رفضت دائماً محاولات استقواء بعض الليبراليين بقوى أجنبية، ولن أعيد ما قلته آنذاك، ولكن هذه من ثوابت الوطنية المصرية: مشاكل مصر تبقى داخل مصر وبين المصريين فقط لا غير. وصف «الخوّان المسلمين» أو «خوّان المسلمين» من الخيانة، استخدمه الأستاذ عباس العقاد. كان قاسياً حين قرأته أول مرة ولم أكن متحمساً لاستخدامه على أمل أن تتسع عقول وقلوب هؤلاء لمعانى الوطنية الحقة. ولكنهم مع الأسف يثبتون بخطابهم السياسى وبأفعالهم على الأرض أنهم خنجر فى ظهر الوطن يريدون به شراً وينتظرون اللحظة المناسبة للنيل منه.

وكى نفوّت الفرصة على أمثال هؤلاء لا بد أن نرتقى بخطابنا السياسى وألا نقع فى الفخاخ التى تُنصب لنا. وليس سراً أن أجهزتنا الأمنية نجحت فى تفويت الفرصة على «الخوّان وإكسسواراتهم الدعائية» يومى الخميس والجمعة الماضيين حين طُلب من الإعلام المصرى ألا يتناول موضوع البيان الصادر عن مجلس التعاون الخليجى بشأن وقوفهم مع قطر.

ولن أدخل فى التفصيل، ولكن الإعلام المصرى متحفز بشدة ويعتبر حربه ضد الخوّان وإكسسواراتهم الإرهابية مثل داعش ومثيلاتها حرب وجود وبقاء فى مواجهة من يريدون له الاختفاء والفناء. وسيعادى المصريون كل من يقف بجوار الخوّان صراحة لا مواربة فيها، ليس لقرار اتخذه المصريون ولكن لقرار اتخذه الخوّان ومن يحركونهم.

مقال السيد مشارى الذيادى أمس فى جريدة «الشرق الأوسط» يتفق تماماً مع تحيزاتى ومع قراءتى المتواضعة للمشهد. جاء فى المقال: «لا ريب، هناك من يغضبه أى تقارب وتعاون بين دول الخليج ومصر، فى هذه المرحلة.

هناك من هو فى صف جماعة الإخوان، و«إكسسواراتها» من الشباب الثورى، وعليه فهم منخرطون فى دعاية الإعلام الإخوانى فى تصوير ما يجرى بمصر، ومحاربة الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسى.

هؤلاء يسعون بكل قدراتهم لضرب هذه العلاقة، والهرولة فى دروب الفتنة، سواء فى لعبة التسريبات المزعومة، أو فى الكذب، ثم تصديق هذا الكذب حول تخلى السعودية ومعها «جل» دول الخليج، عن دعم المسار الجديد فى مصر.

السعودية من خلال كلمات خادم الحرمين الملك سلمان، جددت وقوفها الصلب بجانب مصر، وعبر السفير السعودى فى القاهرة، الذى كان حاسماً.

رغم ذلك لم تتوقف آلة التشويش الإعلامية الإخوانية، وهى آلة ضخمة تغوى.

فى مثل هذه الظروف، ومصر تحارب الإرهاب على جبهتين؛ فى الشرق سيناء، وفى الغرب ليبيا، وما بين ذلك فى نجوع مصر وربوعها، لا يجوز أبداً ترك الأمور دون يقظة تامة، حتى لا تتضخم هذه الدعايات السوداء، وربما يتصرف بعض السذج، أو أصحاب الهوى الإخوانى المبطن، وفق هذه الترهات، وتحويلها إلى واقع يعاش عليه ويُنطلق منه!

التحالف مع مصر، كما قلنا سابقاً، ليس شخصياً، هو تحالف مبنى على مراعاة المصالح العليا للخليج، وفى مقدمه السعودية، ومصر، ومن ثم العرب كلهم.

الحرب على الإرهاب، وحماية الاستقرار، وتعزيز السلم الأهلى، وتنمية الاقتصاد، كلها أهداف مشتركة بين غالبية دول الخليج، ومصر. وهذه الأهداف لا تتحقق فى ظل حكم «الجماعة» القطبية صاحبة حلم الخلافة، والتى نبذها الشعب المصرى أمام سمع العالم وبصره.

هذه حقيقة، فماذا سيغيرها؟

لمن لم يتابع، آلة الإخوان الدعائية طارت كل مطير ببيان نُسب لأمين مجلس التعاون الخليجى، خلاصته توبيخ لمصر فى أزمتها مع قطر، لكن سرعان ما بادر الأمين العام لنفى هذا البيان، رغم صدوره من الأمانة العامة، وعاد ببيان آخر يجدد فيه الموقف الخليجى المعروف فى الانحياز لمصر.

بصرف النظر عن حقيقة ما جرى، المهم هو أن هذا اللغط كان فرصة لتعميق الموقف الخليجى مع مصر، وذهبت أراجيف المرجفين مثل ورق الخريف المصفر.

التحالف مع مصر ضرورة وليس اختياراً».

انتهى كلام الرجل. وهو كلام مهم.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى