أعمدة

معتز بالله عبد الفتاح | يكتب : ما يحدث فى ليبيا: حد فاهم حاجة؟

28_معتز-عبد-الفتاح-profile

هذا سؤال تكرر كثيراً، وبدلاً من إعادة اختراع العَجلة، أستعين بما كتبه الأستاذ هيثم قطب بعنوان: «لماذا تضرب مصر ليبيا الآن؟» الذى أنقل عنه بتصرف ما يلى:

بعد شهور من الصراع الدموى الذى انتهى بإسقاط نظام القذافى بدعم دولى، انقسم الداخل الليبى بعد فترة فوضى عارمة لقسمين مباشرين، قسم الدولة (المفترضة) بحكومتها الانتقالية وتمثيلها الدبلوماسى وتحالفاتها الداخلية القبلية والدولية (يعنى الإطار الرسمى للدولة)، وقسم الجماعات المسلحة التى لا يجمعها ضابط من أى نوع وتعمل وفقاً لأهداف وغايات مختلفة.

الجماعات المسلحة خارج سيطرة الدولة تماماً وتحكم فعلياً مناطق صراع بسيطرة تامة منها فى ليبيا، وهى ثلاثة أنواع، أولها الجماعات المكانية التى تتبع لمدينة ما أو قبيلة ما، ثانيها الجماعات الفكرية التى تنطلق من خلفية عقائدية أو أيديولوجية معينة، وثالثها جماعات «شخصية» بنسبة أقل تتبع أشخاصاً معينين لهم نفوذ داخلى فى ليبيا.

الآن، هناك 23 كياناً مسلحاً فى ليبيا، منها أحد عشر كياناً مع المؤتمر الوطنى العام (حكومة طرابلس، وطرابلس لمن لا يعرف أقرب إلى حدود تونس) أهمها (قوات فجر ليبيا / تنظيم أنصار الشريعة / ثوار مصراتة / كتيبة الفاروق / مجلس شورى ثوار بنغازى)، ومن هؤلاء من لا يدعم المؤتمر الوطنى العام (كتنظيم أنصار الشريعة مثلاً) ولكنه يقاتل قوات «حفتر»، واثنا عشر كياناً مع مجلس النواب بمدينة طبرق (وطبرق لمن لا يعرف أقرب إلى بنغازى وبالتالى لحدود مصر) وفيها رئيس الوزراء الليبى المعترف به دولياً (عبدالله الثنى) وهى التى فيها قوات رئاسة الأركان التى يدعمها (خليفة حفتر)، الاسم الشهير المتهم بالانقلاب على شرعية ما بعد الثورة، الذى يدعمه النظام الحاكم فى مصر بشكل غير مباشر.

من أهم من يقف مع مجلس نواب طبرق من الفصائل المسلحة (قوات رئاسة أركان الجيش / قوات حرس المنشآت النفطية / كتائب الزنتان / درع الغربية / صحوات المناطق / قوات الصاعقة / كتيبة حسن الجويفى / كتيبة محمد المقريف)، لكن السيطرة الأكبر على موارد البلاد ومقراتها ومدنها للمؤتمر الوطنى العام (فى طرابلس) بينما تتمركز حكومة «الثنى» فى أقصى شرق ليبيا فى (طبرق)، المؤتمر الوطنى العام يسيطر بلا اعتراف دولى، وتحالف «الثنى» يقاتل باعتراف دولى ودعم من الجارة الأهم «مصر».

بجانب كل هؤلاء، دخل الساحة الليبية (تنظيم الدولة التى تصف نفسها بالإسلامية المعروف باسم داعش)، وهو التنظيم الوحيد الذى تتفق أغلب هذه الفصائل المتصارعة على أنه بات خطراً واضحاً يتمدد فى ليبيا بانتظام، بينما بايعه بعض أعضاء هذه التنظيمات مثل البعض من تنظيم «أنصار الشريعة». و«داعش» بالأساس موجود فى درنة على ساحل البحر المتوسط وبعض المناطق فى بنغازى.

معنى ذلك أن فى ليبيا الآن حكومتين منفصلتين، إحداهما (حكومة المؤتمر الوطنى العام) بقيادة عمر الحاسى فى طرابلس، وأخرى وهى (حكومة البيضاء) بقيادة عبدالله الثنى قبل أن تنقل عملها لطبرق بعد أن خيَّرها تنظيم مجلس ثوار ليبيا بين مغادرة المدينة وبين القتل، والوضع، بلا أى شك، يدفع فى اتجاه تقسيم ليبيا وبدء عهد (دويلات ليبيا الانفصالية).

وكلتا الحكومتين ضد «داعش»، ولكن الصراع بينهما يخلق الفراغ الذى يستغله «داعش»، لا سيما فى مدينة «درنة» التى هى معقل المعارضة الإسلاماسية فى عهد «القذافى»، بعدها، تحولت لنقطة تجمع والتقاء أعضاء الكثير من الجماعات الإسلامية المسلحة فى ليبيا، وهى أول مدينة ليبية تبايع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) علانية، حيث شهدت أول استعراض عسكرى لقافلة سيارات تابعة للتنظيم الدولى فى ديسمبر من العام الماضى، وتمثل نقطة انطلاق وتوزيع رئيسية لمقاتلى «داعش» فى ليبيا!

إذن ليبيا الآن هى: حكومتان متنازعتان، وعشرات الميليشيات المسلحة و«داعش»، ومليون مصرى هناك.

وبناء عليه: مصر ليست فقط طرفاً مهتماً أو متابعاً لما يحدث فى ليبيا، مصر أصبحت طرفاً مباشراً. وشروط الصراع تقتضى أن يكون لمصر وحلفائها الإقليميين، حلفاء محليون، تدعمهم مباشرة وتناصرهم ضد أعدائها.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى