توك شو

معتز عبد الفتاح: جيشنا ممكن يغلط لكن ما يخونش

عبد الفتاح

كتب | شادي زعبل

قال الدكتور معتز عبد الفتاح ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن هناك 5 أساليب ضغط على صُناع القرار السياسي بدون عنف، أولها “الاختلاق”، وتعني “رسم مسار للأحداث يؤدي بصانع القرار السياسي لاتخاذ قرارات مبنية على وعود أكثر منها حقائق”، وثانيها “الإقناع”، وتعني “إقناع صانع القرار السياسي بالأدلة الدقيقة والبراهين ضرورة تبني سياسة بعينها”.

أضاف عبد الفتاح، خلال تقديمه برنامج “الطريق إلى الاتحادية”، عبر فضائية “أون لايف”، مساء الجمعة، “ثالثها الإرباك، وتعني إرباك صانع القرار بالمعلومات المتضاربة والاستدلالات الخاطئة لعدم تبني سياسة بعينها، ورابعها الإفساد، وتعني إفساده بالإغراءات الشخصية أو السياسية لتبني سياسة بعينها، وخامسًا التآمر، عن طريق استدراجه إلى تبني سياسات تتناقض مع مصالح الوطن”.

أكد أستاذ العلوم السياسية، أن “القوات المسلحة متماسكة تحمي وتبني.. جيشنا ممكن يغلط لأنهم بشر، لكن مايخونش، أنا واثق إن جيشنا ما بيخونش.. جيش مصر ما يخونش مصر، في ناس مش عايزة البلد تستقر، ولا عايزة رئيسه الحالي يستمر، عايزين مصر تطفو لكن متعمش.. لا تغرق أوي ولا تعوم أوي، تطفو بس وتفضل موجودة”.

تابع: “أؤكد أن مصر دائمًا ستظل بخير، لكن بلاش نخلي حد يلعب في دماغنا، وبأكد أن محدش بيستقوي بحد أجنبي على مصر ويكون وطني وبيحب البلد، محدش بيحب بلدنا ولا عايز مصلحتها غيرنا، هما مش بيحبوا مصر أكثر مننا”.

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى