أعمدة

معتز عبد الفتاح | يكتب : لماذا السخرية ؟

معتز بالله عبدالفتاح

يكتب الإنسان أو يقول كلاما ساخرا، والمعنى الكامن وراءه أهم من مجرد الابتسامة وإنما لفت الانتباه إلى التناقض الكامن فى ما نراه من سلوك يقف على الطرف الآخر مما نتوقعه من الناس وفقا لما سبق أن أعلنوه من مواقف.

وقد قرأ الإنسان عن عبارات ساخرة منسوبة لأفذاذ مثل فولتير وسويفت وديكنز وبرنارد شو، بل قرأت عن أديب يابانى اسمه جينشا إيكو، كان شديد السخرية مما حوله؛ لدرجة أنه لم يكن فى بيته أثاث من شدة الفقر، لكنه رسم صورا لأثاث كان يتمنى أن يشتريه لو كان معه مال.

وهو نفس ما يتمناه كثير من المصريين حين يرسمون فى أذهانهم صورة لمصر ما بعد الثورة. وكما أن إيكو ليس معه مال، فالمصريون ليس معهم وعى بحدود حقوقهم وبحدود التزاماتهم. أحاول مع غيرى أن نساعد بعض الشباب المقبوض عليهم فى أحداث تصفها وزارة الداخلية بأنها عنف وبلطجة حتى يطبق عليهم ما هو موجود فى الدستور من نصوص تضع قيودا على ساعات القبض وعلى عدم الإهانة وغير ذلك. والحقيقة أن المسألة شديدة التعقيد؛ لأن هناك اتهامات لو صحت لأوجبت العقوبة على الشباب. وهنك ادعاءات بظلم من الداخلية تجاه هؤلاء الشباب، لو صحت لأوجبت العقوبة على ضباط الداخلية، ولكن من الذى يفصل فى هذا؟

لو قضت النيابة بحبسهم وعقابهم لوُصفت بأنها «نيابة إخوانية» ممن لا يرضون حكمها، ولو قضت بالإفراج عنهم لوُصفت بأنها «دولة عميقة» ممن لا يرضون حكمها. وتظل الحقيقة غائبة وبلا جذور حقيقية على أرض الواقع. أتيحت لى الفرصة للحديث مع ضابط قبض على أحد النشطاء، ومع نفس هذا الناشط السياسى. كل واحد فيهما روى رواية مختلفة تماما. والعجيب أن الضابط معه زملاؤه يشهدون بصحة ما يقول، والناشط معه زملاؤه يشهدون بصحة ما يقول. ومن المستحيل عقلا أن يكون الطرفان على صواب؛ فكان ردى أنه: «أكيد انتو الاتنين ضاربين بانجو أو اتنين غيركم اللى كانوا فى الموضوع ده؛ لأن كل واحد منكما يروى رواية مختلفة تماما عن الآخر». والمزيد من البحث فى مثل هذه القضايا جعلنى أنتهى مثلما كان يقول حسن عابدين، الله يرحمه، لما كان يمسح على دماغه ويقول: «آه يا دماغى».

كتبت بالأمس القريب على صفحتى على «الفيس بوكبوك» ما لاحظته من أنه لم يزل هناك أناس شيوعيون يدافعون عن لينين، وناس تكفر بعضها بعضا بسبب شم الفسيخ، وناس فاكرة إن الشباب الذين نزلوا فى الثورة فى كل ميادين مصر عملاء لدول أجنبية، وناس فاكرة إن المزيد من الإنجاب ضرورة من أجل تحقيق النهضة، وناس فاكرة إن الجيش والأمريكان وقطر تحالفوا ضد «شفيق» علشان «مرسى» يفوز بالتزوير، وطالب فى ثانية ثانوى يعتقد بكل ثقة أن الدكتور القرضاوى يؤيد الشيوعيين فى مصر (غالبا كان يقصد الشيعة، لكن دى كلها تفاصيل هو متجاوزها)، وبعض الشباب يعتقدون أن الدكتور البرادعى هو الذى ساعد الأمريكان على غزو العراق، وأن والدة السيد حازم صلاح لم تحصل على الجنسية الأمريكية، وأن «مبارك» مهرب خارج مصر 700 مليار جنيه، وأن الحكومة سترهن الأهرامات، وأن كل الانتخابات والاستفتاءات بعد الثورة مزورة.

بعد كل ذلك تذكرت ما كتبه «إيكو» فى وصيته من أن يضع تلاميذه صندوقا مغلقا أعطاه إياهم فى وسط الحطب المعد لإحراق جسده بعد موته. وفى وسط دموع الدامعين وحزن المحزونين، يكتشف الجميع أن الصندوق كان يحتوى على ألعاب نارية وصواريخ ذات ألوان زاهية ودخان له ألوان مختلفة، وتحول المأتم فى ثوانٍ معدودات إلى كرنفال فيه من المرح والنشوة نقيض ما كان فيه من الحزن والضيق.

ماذا كان يريد الرجل بما فعل؟ هل هو يسخر من حزنهم عليه بعد أن تركوه فقيرا معدما لسنوات طوال ويأتون اليوم للبكاء عليه ميتا؟ هل هو لا يعبأ بالحياة ويرى أنها أتفه من أن نذرف فيها الدمع؟ هل أراد أن يقول لهم لا تضيعوا وقتكم وافعلوا ما يسعدكم؟ لا أدرى. ولكن ما أدريه أننا فى مصر اختلطت علينا المعايير وأن الأمل فى عقول تعرف لماذا وكيف نفشل وينجح الناجحون.

بقلم \ معتز بالله عبد الفتاح

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى