أخبار مصرسلايدصحة

أستاذ أمراض صدرية يفجر مفاجأة بشأن أوميكرون: بيزنس كبير لشركات أدوية عملاقة

مفاجأة بشأن أوميكرون
مفاجأة بشأن أوميكرون

سادت حالة من الذعر والخوف حول العالم منذ يوم 26 نوفمبر الماضي، بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أن المتحور الجديد من كوفيد 19 هو الأشد عدوى مقارنة بسلالات الفيروس السابقة، كما أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم “أوميكرون”.

ومنذ هذا الوقت يتساءل الجميع عن كيفية التعامل مع السلالة الجديدة والتصدي لها وأعراض الإصابة بالمتحور الجديد.

مفاجأة بشأن أوميكرون.. ووفقا لما نشره موقع “المصري اليوم” قال أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة المنصورة، وعضو مجلس المحافظين لأطباء الصدر، الدكتور عبدالباسط محمد صالح، أنه منذ بداية جائحة كورونا خلال نهاية عام 2019، بدأت معاناة العالم أجمع مع ظهور متحورات كورونا المتتالية، وصولا لسلالة أوميكورن الجديد.

موضحا: “ما يظهر كل فترة من سلالات جديدة من كوفيد 19 مصدرها شركات أدوية عملاقة مملكومة لدول كبرى” واصفا ما يحدث بـ”بيزنس كبير” على حد وصفه.

إقرأ أيضا

خمس علامات تدل على قرب إصابتك بالجلطة الدماغية

مفاجأة بشأن أوميكرون
مفاجأة بشأن أوميكرون

أستاذ أمراض صدرية يفجر مفاجأة بشأن أوميكرون: بيزنس كبير لشركات أدوية عملاقة

وأضاف أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة المنصورة أن هناك أسرار لكوفيد 19 تكمن في ما يسمى بـ “الشوكيات البروتينية” وهي المسئولة عن اقتحام الخلية والتكاثر داخل الجسم.

مشيرا إلى أنه على الرغم من الجهود المبذولة من كافة منظمات الصحة على مستوي العالم وغيرها من المؤسسات العلاجية، إلا أنه حتى الآن لم يكتشف علاج يقضي على الفيروس بشكل تام ومتحوراته المتتالية.

وأكد “عبد الباسط” على “استغلال الوصفات” على حد وصفه، مشيرا إلى أن دولة اليابان تستخدم منتج “الافبرايل” للحماية من الانفلوانزا، وفي الهند أثبتت فعاليته ضد الفيروس، وعلى الرغم من ذلك لم تسمح اليابان بتصديره لبقية البلاد، لأنه أنتج خصيصًا للوقاية من الانفلونزا لا للتعامل مع الفيروس.

وتابع الدكتور عبدالباسط صالح أن إحدى الشركات والجامعات الأمريكية قد أصدرت دواء “مونوبرافيت” وقد قامت وزارة الصحة المصرية بالتصريح بتداوله في الصيدليات بمبلغ 800 جنيه.

مستكملا أن الأبحات صنفت المتحور لنوعين الأول متحور يستدعي الانتباه “VOI” والنوع الثاني متحور يستدعي القلق “VOC”، وعند مقارنة مصر بالدول الأوروبية فإن الوضع الوبائي في مصر أقل خطورة بمراحل من غيرها.

إقرأ أيضا
خبراء بريطانيون يفجرون مفاجأة: لقاح واحد فعالًا في محاربة اوميكرون
مفاجأة بشأن أوميكرون
مفاجأة بشأن أوميكرون
وأشار “عبد الباسط” أن بريطانيا وحدها انتشر فيها حوالي 15 سلالة من سلالات فيروس كورونا المستجد.

أما عن الاحتياطات اللازمة للوقاية من المتحور الجديد، أكد “عبد الباسط” أن يجب على الموظفين والطلبة الالتزام بالإجراءات الاحترازية مثل ارتداء الكمامة، وغسل اليدين باستمرار، والحفاظ على التباعد الاجتماعي وعدم التواجد في أماكن مزدحمة.

والحرص على التغذية السليمة، وشرب كميات كافية من المياه، مع الحرص على الحصول على فترة كافية من الراحة، فضلا عن ضرورة تناول الفواكة الغنية بأحماض الأكسدة مثل البرتقال واليوستفندي والليمون والجوافة.

وقال أستاذ الأمراض الصدرية أن أغلب المصابين بكوفيد 19 يعانون من تليف في الجهاز التنفسي، مؤكدا على أنه مع الحرص على تناول العلاج بشكل صحيح يتم التعافي نهائيًا، موضحا أنه بالنسبة لحاسة الشم والتذوق تعود أيضا تدريجيا، وتختلف المدة من مصاب لآخر وتتراوح من شهر إلى 3 أشهر، خاصة إذا كان المريض يعاني من تليف الرئتين.

إقرأ أيضا

طبيبة من جنوب أفريقيا تفجر مفاجأة عن اعراض اوميكرون.. وتحذر: خطر أكبر على هذه الفئة

مفاجأة بشأن أوميكرون
مفاجأة بشأن أوميكرون
وأشار أن مستقبلات الفيروس في جسم كل شخص، تتحكم في مدى استجابة كل جسم لاستقبال كوفيد، التعرض له وكيفية التعامل معه، وهل تسمح طبيعة الجسم لكوفيد بالتكاثر داخل خلايا الجسم من عدمه.

عن الشروط اللازمة للحصول على اللقاح، قال “عبد الباسط” أنه يجب أن لا يكون الشخص مصاب بالانفلونزا، وفي حالة الإصابة بالالفلونزا يجب على المصاب الانتظار لمدة لا تقل عن أسبوعين وبعد ذلك يمكن تناول اللقاح.

مفاجأة بشأن أوميكرون
مفاجأة بشأن أوميكرون

وأوضح أن الجرعة التعزيزية أو التنشيطية “الثالثة” يتم الحصول عليها بعد مرور 6 أشهر من الحصول على الجرعة الثانية، مشيرا إلى أن الأولوية في الحصول على الجرعة الثالثة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب المهن المعرضة للإصابة.

وقال الأستاذ بجامعة المنصورة أنه حتى الآن لم تثبت أي حالة إصابة بالمتحور الجديد المعروف باسم “أوميكرون”، مؤكدا أنه لا داعي للقلق بدليل أن منظمة الصحة العالمية طالبت بأسبوعين للإجابة عن كافة الاستفسارات الخاصة بالسلالة الجديدة.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى