صحةأخبار مصرسلايد

مفاجأة للحاصلين على اللقاح.. هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بكوفيد 19

مفاجأة للحاصلين على اللقاح
مفاجأة للحاصلين على اللقاح

مفاجأة للحاصلين على اللقاح

يعتبر اللقاح أفضل الخيارات المتاحة للمساعدة على تخفيف خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد ومتحوراته، ولكن يستطيع متحور “أوميكرون” الجديد اختراق المناعة التي يوفرها اللقاح، والعدوى الطبيعية، مما أثار خوف في نفوس المواطنين.

وبما أنه يوجد خطر الإصابة بالعدوى بعد اللقاح ولو بنسبة قليلة، إذًا يكون الخطر الأكبر من نصيب الأشخاص الذين يعانون من وضع صحي معين.

من هو الأكثر عرضة للخطر؟

أكثر الأشخاص عُرضة للإصابة بالعدوى بعد الحصول على اللقاح، هم الذين يعانون من نقص بالمناعة ويُحتمل إصابتهم حتى بعد تلقيهم الجرعتين، وذلك وفقًا لدراسة حديثة نشرتها “Journal Of Medical Economics”.

وأُجريت الدراسة على ما يقارب من “1.3” مليون شخص حصلوا على جرعتين من لقاح “mRNA” من شركة فايزر، ولوحظ إن الجرعتين فعالتين للغاية، لكن ما يزيد خطر الإصابة بالعدوى هو ضعف جهاز المناعة، وتصل احتمالية العدوى إلى ثلاث أضعاف.

وجد “0.18%” من المرضى الذين يعانون من نقص المناعة، أصيبوا بالمرض، على عكس “0.6%” من المرضى غير مصابين بنقص المناعة.

من هم الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة؟

الذين لديهم ضعف بجهاز المناعة، مما يجعله غير قادر على التصدي للعدوى، وهذا يجعل الشخص المصاب يعاني من ضعف المناعة بشكل مؤقت أو دائم، وأيضًا الذين يعانون من مرض السرطان، أمراض الكلى، نخاع العظام، والروماتيزم وغيرها من الحالات الالتهابية.

والذين يعانون من فيروس نقص المناعة “الإيدز”، والذين تمت زراعة الأعضاء لهم، وبالرغم من قوة فرصتهم للإصابة بالعدوى بعد حصولهم على اللقاح، إلا أنهم أقل عرضة للموت بسبب العدوى، أو دخول المستشفى، وذلك طبقًا للدراسة.

هل الجرعة الثالثة تساعد على تعزيز المناعة؟

أشارت الأبحاث أن الذين لديهم ضعف بالمناعة يجب أن يتلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح لزيادة حمايتهم، مع العلم أنها لا توفر الحماية الكاملة، فجميع اللقاحات تعمل بشكل فعال لتقليل خطر الإصابة بالعدوى، لكن لا يوجد منهم أي لقاح يوفر حماية كاملة ضد الفيروس.

وبالإضافة إلى التطعيم، يجب اتباع الإجراءات الاحترازية، من قواعد التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات، والحفاظ على النظافة الشخصية والعامة.

مفاجأة للحاصلين على اللقاح
مفاجأة للحاصلين على اللقاح

أقرأ أيضًا

الإصابة بـ أوميكرون.. تقرير أمريكي يكشف أنباء غير سارة للحاصلين على اللقاح

علامة مميزة تظهر “في الليل” على المصابين بمتحور أوميكرون.. احذرها

مفاجأة للحاصلين على اللقاح
مفاجأة للحاصلين على اللقاح

 

زر الذهاب إلى الأعلى