أخبار العالم

مفتي الإخوان: تهنئة الأقباط بالميلاد حلال شرعا

عبد الرحمن البر

قال الدكتور عبدالرحمن البر، مفتي جماعة الإخوان المسلمين، إن تهنئة شركاء الوطن من المسيحيين في مناسباتهم وأعيادهم المختلفة هو من قبيل الإحسان الذي أمر الله به، ومن البر الذي لم ينهنا الله عنه، طالما لم تكن هذه التهنئة على حساب الدين.

وأوضح البر، وهو عضو بمكتب الإرشاد، في بيان صدر عن الجماعة بعد ظهر اليوم، أنه لا يرى بأسا في تهنئة الأقباط بعيد الميلاد طالما لم تشتمل التهنئة، شفاهة أو كتابة، التلفظ بشعارات أو عبارات دينية تتعارض مع مبادئ الإسلام، ولا أي إقرار لهم على بعض معتقداتهم، أو رضا بها أو مشاركتهم في صلواتهم، طالما هي كلمات من المجاملة العادية التي تعارف عليها الناس، ولا تحتوي على أي مخالفات شرعية، حسبما أفاد. وأضاف: “نؤمن بأن عيسى عليه السلام هو رسول من أولي العزم من الرسل، وأنه بشر كانت ولادته آية من آيات الله، وكانت خيرا على البشرية، ولهذا فإنني لا أنقطع عن التواصل مع بعض أصدقائي من المسيحيين، ومنهم بعض رجال الكنيسة، في كافة المناسبات والأوقات، بل إنني ذهبت مرات متعددة إلى الكنيسة، وكان آخرها لحضور حفل تجليس البابا تواضروس الثاني وتهنئته بذلك، ولا يمكن لأحد أن يزايد عليَّ في هذا الموقف الواضح”.

وأكد مفتي الإخوان أنه لم يحدث في أي من تلك المناسبات أن فعل شيئا يناقض عقيدته، ولم يطلب أي من أصدقائه المسيحيين أن يفعل أو يقول شيئا من ذلك، وهذا “من البداهة بمكان، غير أنني أحببت تأكيده”. وأشار إلى أنه بخصوص التهنئة بما يناقض العقيدة الإسلامية ويصادمها مصادمة واضحة، فإن ذلك “أمر غير مشروع من وجهة نظري، كالتهنئة بما يسمى عيد القيامة، نظرا لأن عقيدتنا نحن المسلمين التي لا تحتمل لبسا تقول إن المسيح عليه السلام لم يُقتَل ولم يُصلَب، بل عصمه الله من اليهود ورفعه إليه”، موضحا في الوقت نفسه أن “هذا لا ينفي إقرارنا بحق شركائنا في الوطن في أن يعتقدوا ما يشاءون أو أن يفعلوا ما يشاءون”.

وخلص البر إلى أنه فيما يتعلق بالتحية والمجاملة، مثل عبارة “كل سنة وأنتم طيبون”، فلا حرج على الإطلاق أن يقولها المصري المسلم لغير المسلمين في أي وقت، وفي كل مناسبة، مشيرا إلى أن “هذا باختصار شديد موقفي بكل وضوح، ولست معنيا بمن أساء الفهم أو أساء النية، وحسبي الله في كل من أساء لشخصي أو سعى لتشويه سمعتي، أو حمَّل كلامي ما لا يحتمل”.

وكانت تصريحات سابقة للدكتور عبدالرحمن البر بشأن تحريم تهنئة الأقباط بعيد القيامة أثارت ضجة كبيرة في وسائل الإعلام المصرية.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى