ثقافة و فن

مكتبة الإسكندرية تصدر كتيبا عن إنجازات مشروع ذاكرة مصر المعاصرة

Bibliotheca-Alexandrina-1419

أصدرت مكتبة الإسكندرية كتيبا عن إنجازات مشروع ذاكرة مصر المعاصرة، وهو المشروع الذي يضم صورا تاريخية نادرة تصل لـ54 ألف صورة وتوثق تاريخ مصر الحديث والمعاصر وتتاح للجمهور والباحثين علي البوابة الإلكترونية للمشروع.

وقال مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين إن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة على شبكة الإنترنت يعتبر مشروعا وطنيا بالدرجة الأولى وغير هادف للربح للحفاظ على التراث والتاريخ المصرى الحديث والمعاصر فى صورة رقمية وإتاحته للجمهور والطلاب والباحثين مجانًا عبر بوابة إلكترونية.

وأشار إلى أن موقع ذاكرة مصر المعاصرة قد فاز بجائزة الكندى للمعلوماتية فى مايو 2009 كأحسن موقع ثقافى فى العالم العربى، ويعتبر الآن أكبر أرشيف رقمى متاح على شبكة الإنترنت حيث يمتلك ويتيح حتى الآن نحو 54 ألفا و853 صورة، و20 ألفا و531 وثيقة، و1925 فيلما، و1127 مقطعا صوتيا.

من جانبه ، قال الدكتور خالد عزب، رئيس برامج المشروعات الخاصة أن موقع ذاكرة مصر المعاصرة يضم مجموعات وألبومات نادرة ترجع إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر للرحالة الأجانب الذين زاروا مصر منها مجموعات بياتو وفريث وبلانكار وهى من الصور النادرة التى يجد الباحثون صعوبة فى الحصول عليها.

وقال عزب، إن الموقع يضم أول صورة شمسية التقطت فى أفريقيا وكانت بالإسكندرية ويرجع تاريخها لــ 4 نوفمبر 1839 بالإسكندرية داخل قصر محمد على الذى انبهر بالاختراع العجيب معلقًا بدهشة أن هذا من عمل الشيطان.

كما يضم الموقع العديد من الصور الأخرى التى أتيحت للباحثين والأثريين وعشاق التاريخ ومنها مجموعة صور نادرة لمتحف بولاق وألبومات صور الملك فؤاد والملك فاروق والتى أهدتها وزارة السياحة إلى مكتبة الإسكندرية.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى