علوم و تكنولوجيا

ملكة بريطانيا تمنح ” مجدى يعقوب ” وسام الباحث الملكى لعام 2014 , اللقب حاز عليه 24 على مر التاريخ أشهرهم ونستون تشرشل

091-7

أعلنت الكلية الملكية بلندن عن منح الدكتور مجدى يعقوب ومارى ريتر وسام الباحث الملكى وهو وسام حاز عليه 24 فردا على مر التاريخ أشهرهم السير ونستون تشرشل، ويتم إختيار من يدخل هذه القائمة من قبل ملكة إنجلترا شخصيا.

وتم إختيار الدكتور السير مجدي يعقوب ، أستاذ جراحة القلب في معهد القلب و الرئة الوطني بإنجلترا ، كان قد حصل على وسام الاستحقاق ، والتي تمنح للأفراد من أعظم إنجاز في مجالات الفنون ، والتعلم ، والأدب والعلوم.

ماري ريتر ، الرئيس التنفيذي لشركة Climate-KIC أكبر شركة تدرس تأثير تغير المناخ, وقد تم منحها وسام الملكية البريطانية لخدمات البحث العلمي والابتكار.

وقال السير كيث أوناسيس رئيس وعميد الكلية الملكية بلندن : ” السير مجدي ومارى هم نماذج للثقافة والابتكار والتميز العلمي والتعليم المتميز الذى نسعى له في الكلية . جوائزهم إكتسبوها عن جدارة وأهنئهم نيابة عن الجميع في كلية ” .

ويقتصر عدد المستحقين لوسام الباحث الملكى على مدار التاريخ إلى 24 عضوا، و تشمل قائمة الذين حازوا على اللقب سابقا رئيس وزراء إنجلترا الأسبق أثناء الحرب العالمية الثانية السير ونستون تشرشل .

وفى تعقيب للدكتور مجدى يعقوب قال : جائزة غير متوقعة تماما وتقدير كبير، ومنحى اللقب جاء نتيجة لعمل كثير من الناس في كثير من البلدان”.

يذكر أن مجدى يعقوب أنشأ أكبر برنامج لزرع القلب و الرئة في العالم، حيث تم إجراء أكثر من 2500 عمليات الزرع. وقد قام بعمليات فى القلب جديدة لعدد من الحالات ذات العيوب الخلقية الشاذة والمعقدة. وتم منحه بلقب سير سمت في عام 1991 لخدماته في الطب والجراحة.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى