سياسة

مليار جنيه زيادة فى مخصصات مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى

اشرف العربى

وافق وزير التخطيط والتعاون الدولى أشرف العربى، على اعتماد مبلغ مليار جنيه زيادة فى مخصصات مشروعات مياه الشربوالصرف الصحى، ليصل إجمالى ما خصص لهذا القطاع إلى 7.4مليارات جنيه.

وتتضمن خطة العام الحالى 2012/2013 نحو 6.4 مليارات جنيه لهذه المشروعات، وذلك فى إطار توجهات رئيس الجمهورية والحكومة الحالية لمواجهة متطلبات مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى وتوفير الاعتمادات لإنهاء المشروعات التى أوشكت على الانتهاء، لتوفير خدمات مياه الشرب والصرف الصحى للمناطق المحرومة من هذه الخدمة بالمحافظات والقرى، وإحلال وتجديد المحطات والشبكات المتهالكة.

وحصلت القرى والمناطق الفقيرة على النسبة الأكبر من هذه الاعتمادات، حيث تم زيادة النسبة الموجهة للمشروع القومى لمد خدمة الصرف الصحى للقرى بمبلغ 550 مليون جنيه، وكذا الخطوط الرئيسية بالقاهرة الكبرى بمبلغ 100 مليون جنيه، وإحلال وتجديد محطات وشبكات مياه الشرب بالقرى والمحافظات بمبلغ 222 مليون جنيه.

كما رصد مبلغ 78 مليون جنيه لإحلال وتجديد محطات وشبكات الصرف الصحى بالقرى والمحافظات، بالإضافة إلى تخصيص مبلغ50 مليون جنيه للبدء فى تنفيذ نقل مأخذ محطتى مياه الشرب ببرج العرب والعلمين إلى ترعة النوبارية وترعة النصر لضمان استدامة إمداد محافظة مطروح بمياه الشرب دون حدوث أى اختناقات، والاستفادة من محطة خلط مريوط بتصرف قدره مليون م3/يوم.

ومن المتوقع أيضاً ضخ المزيد من الاعتمادات فى هذا المجال خلال الأشهر القليلة المقبلة من العام المالى 2012/2013 لدفع العمل بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، وسرعة الانتهاء من المشروعات التى تجاوزت نسبة التنفيذ بها أكثر من 80% من تكلفتها الكلية، لتوفير رعاية أكبر للمواطنين بالمناطق المحرومة من هذه الخدمات، تطبيقاً لمبدأ العدالة الاجتماعية التى نادت به ثورة 25 يناير.

المصدر  

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى