توك شو

«منتجي الدواجن»: نستورد بكميات زائدة ونهدر العملة الصعبة

انتشار المستورد.. هل تتراجع أسعار الدواجن المحلية؟

كتب | شادي زعبل

قال ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن مصر بها اكتفاء ذاتي من الدواجن يتجاوز 95%، ما يعني أن الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك لا تتجاوز 5%، إلا أنه يتم الاستيراد بكميات كبيرة.

وأضاف «الزيني»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الأحد، أن عدم التنظيم بين الجهات المعنية بتوفير الدواجن، من المنتجين المحليين والمستوردين، هو سبب الفوضى في هذا المجال، مشيرًا إلى إهدار العملة الصعبة في استيراد كميات أكثر مما تحتاجه الدولة دون جدوى.

ولفت إلى تجاوز الاستيراد 250 ألف طن، بينما الفجوة لا تتجاوز 25 ألف طن، مستطردًا: «نحن لسنا ضد الاستيراد، ولكن عندما تكون الفجوة 25 ألف طن لا يعني أن نستورد 250 ألف طن، ولكن يجب أن نستورد على قدر الحاجة».

وأوضح أن سعر الاستيراد اليوم 1600 دولار، ما يعني أن تكلفة الدجاجة الواحدة 28 جنيهًا، مشيرًا إلى وجود أبواب فساد متعددة، وأن الدواجن المعروضة في السوق لا تمثل نحو 15% من الكميات التي تم استيرادها.

وأشار إلى شراء بعض التجار لأطنان من الدواجن المستوردة التي تحوز على بعض الامتيازات التي تقلل من تكلفتها، ثم إعادة تدويرها بعد إزالة الغلاف عنها، تحت مسمى ما وصفه «الفرخة الدوارة»، موضحًا أن هذا الأمر يزيد من خسائر الدولة، بعد أن تدخل هذه الدواجن دون جمارك لخفض سعرها إلى النصف، إلا أن بعض التجار يستغلون هذه الدواجن في أبواب أخرى.

وطالب بتنظيم جهد الدولة في هذا الشأن، للحفاظ على خزينة الدولة ومجال الدواجن، قائلًا إنه لا يجب أن ندعم المنتج الأجنبي مقابل المنتج المحلي.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى