رأي

منصور عبد المنعم | يكتب | كرامة وطن تشعل الكويت

391598 4831042133316 627529371 n

تحت شعار كرامة وطن خرج ألاف الكويتيين مساء الاحد في مظاهرات حاشدة وذلك للرد علي قرار أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد بأجراء تعديل جزئي للقانون الانتخابات الذي يثير جدل واسع في الشارع السياسي .
وقد تم تفريق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع وحالت دون وصول المواطنون للابراج الكويت وتم أغلاق معظم الطرق التي تؤدي للعاصمة الكويت وقد تظاهرة الاف الكويتيي

ان اما قصر العدل للمطالبة بتغير قانون الانتخابات
ودعت المعارضة الكويتية على مواقع التواصل الاجتماعي أول أمس إلى مظاهرة اليوم تحت عنوان “مسيرة كرامة وطن” تنطلق من دوار الساعة مروراً بقصر نايف وقصر العدل وصولاً إلى ساحة التغيير مقابل مقر مجلس الوزراء.
وقررت الحكومة الكويتية- في اجتماع استثنائي السبت- الموافقة على تعديل المادة الثانية من قانون الانتخابات لتغيير طريقة التصويت، بحيث يصبح للناخب اختيار نائب واحد بدلا من أربعة، وتحديد موعد الانتخابات في الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل، لكن المعارضة دعت المواطنين لمقاطعة الانتخابات ترشيحا وتصويتا.
ويقسم القانون الانتخابي المعمول به حاليا الكويت إلى 5 دوائر انتخابية تنتخب كل منها 10 نواب، وينص على أنه يحق لكل ناخب التصويت لـ 4 نواب كحد أقصى .

وتعتبر المعارضة هذه القرارات محاولة من “الحكومة للتحكم في نتائج العملية الانتخابية التي أسفرت عن فوز أغلبية من المعارضة في انتخابات فبراير/شباط 2012 قبل أن يتم حل مجلس الأمة بحكم من المحكمة الدستورية.
وقضت المحكمة الدستورية العليا في يونيو الماضي بحل برلمان 2012 الذي هيمنت عليه المعارضة الإسلامية وإعادة برلمان 2009 الموالي للحكومة بسبب مسائل إجرائية، لكن برلمان 2009 فشل في عقد جلساته مرتين على التوالي لعدم اكتمال النصاب وهو ما جعل أمير الكويت يحله في السابع من أكتوبر الجاري.
وأكد أمير الكويت في خطابه الجمعة الماضي أن تعديل الدوائر الانتخابية يهدف “لحماية الوحدة الوطنية وتعزيز الممارسة الديمقراطية ويحقق تكافؤ الفرص والتمثيل المناسب لشرائح المجتمع

المصدر | الشرقيه توداي

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى