صحة

منعًا للصدام .. 6 خطوات لحل مشكلاتك مع زملاء العمل

 6 %D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%AA %D9%84%D8%AD%D9%84 %D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%83 %D9%85%D8%B9 %D8%B2%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84
قال الدكتور«أحمد عبد الله» أستاذ الطب النفسى بجامعة الزقازيق :  «إن بيئة العمل تفرض على الشخص معاملة كل ما يحيط به من زملاء، ولكن فى حالة حدوث المشكلات بشكل متكرر يجب أن يحدد الشخص مسئولياته ووجباته والمساحة بينه وبين زملائه، لأن التعامل معهم يكون اضطراريا ولا يمكن التجاهل أو الابتعاد، لذلك تجنب الشخص المثير للمشاكل يكون بقدر المستطاع من خلال الوضوح والدقة فى اختيار الكلمات حتى يتمكن من القيام بعمله دون مضايقات».
وحدد موقع «thenest» عددًا من الخطوات المهمة التى يجب أن تتخذها فى محيط عملك خاصة مع الشخص مفتعل المشكلات.
 حدد الشخص مفتعل المشكلات فى محيط العمل أولا، وذلك من خلال عدد من الأمور، أولها ملاحظة نشره للإشاعات بين الزملاء وهناك أيضًا المديح المبالغ فيه للرؤساء والسلوكيات المزعجة المختلفة فى محيط العمل.
لا تشارك هذا الزميل فى أى شىء يسألك عنه، لأنه قد يؤدى بك لمشكلات كثيرة ثم يوقع اللوم عليك وتصبح كبش الفداء.
 اتركه عندما يخبرك بشائعة ما، لأنك إذا تجاهلت عند التحدث عن الآخرين سيتوقف عن القيام بذلك لأن لا أحد يهتم بما يقوله.
تحدث معه على انفراد، واجعله يستوعب مدى أخطائه وإيذائه للمحيطين له بالعمل، وكم الضرر الذى ينتج من تصرفاته.
كافئ هذا الشخص بالكلام الجيد حال توقف عن تصرفاته أو قام بموقف جيد لأن ذلك سيمنحه بعض من الهدوء والامتنان ما يجعله أقل ضررًا على المدى الطويل.
إذا لم ولن يتغير فليس عليك سوى أن تتوجه لرئيسك فى العمل وشرح طبيعة ما تواجهه وكيف يؤثر عليك أنت وزملائك ومحاولة إيجاد حل لهذه المشكلة خاصة إذا كان هذا الشخص يؤثر على أدائك فى العمل ومستوى إنتاجك اليومى.
المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى